سوريا تغير قواعد الاشتباك مع “إسرائيل”

سوريا تغير قواعد الاشتباك مع

ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية، أن مصادر قيادية في سوريا، قالت لصحيفة “الرأي” الكويتية، إن دمشق غيرت قواعد الاشتباك مع “إسرائيل”، حيث تترقب أي ضربة إسرائيلية ضد أهداف عسكرية محددة، لترد بضربة مماثلة.وأشارت المصادر إلى أن هذا يعني أن ضرب مطار في سوريا ستقابله ضربة ضد مطار في “إسرائيل”، وهكذا.

وأوضحت القناة، أن هذا القرار السوري يعود إلى موقفٍ اتخذته روسيا في سوريا عقب إسقاط طائرتها في 18 أيلول/ سبتمبر الماضي، إذ أن موسكو كانت قد أبلغت الأطراف المعنية بأنها لن تتدخل في الصراع القائم بين “إسرائيل” وما يوصف بمحور المقاومة، وأنها لن تقف حجر عثرة أمام طائرات إسرائيلية عند قصفها لمراكز عسكرية سورية أو إيرانية أو قوافل أسلحة لـ”حزب الله” من سوريا إلى لبنان داخل الأراضي السورية.

وبحسب قناة “كان”، كشفت صحيفة “الرأي” أن روسيا أبلغت “إسرائيل” بأن هناك تواجداً لضباط روس في كل قاعدة عسكرية سورية أو إيرانية، وأن أي ضربة ضد أي هدف سوري أو إيراني سيستهدف القوات الروسية التي لن تسمح بسقوط جنودها وضباطها على يد “إسرائيل”.

وأعطت روسيا الضوء الأخضر لسوريا – وفق المصادر – لضرب “إسرائيل” في أي وقت تشن فيه الطائرات الإسرائيلية غارات ضد أهداف عسكرية سورية.

وأكدت المصادر، أن سوريا تمتلك أحدث الصواريخ الدقيقة التي تستطيع إصابة أي هدف داخل “إسرائيل”، وأن القوات المسلحة السورية تسلمت صواريخ لم تكشف عنها بعد، وهي بعيدة ومتوسطة وتعمل على نظام “غلوناس” (النسخة الروسية من نظام تحديد المواقع العالمي GPS).

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن