شجعي استقلال طفلك في هذه المراحل

شجعي استقلال طفلك في هذه المراحل

عزيزتي الأم ، يحتاج طفلك في مراحل عمره المختلفة إلى فهم لنفسيته ودرجة التطور في شخصيته ، فطفل الخامسة هو في مرحلة من أجمل سنوات الطفولة، حيث يتوقع أن يكون الطفل في أحسن نفسية وأجمل صفات وتختفي التقلبات السلوكية، التي كانت بالمراحل السابقة ويكون أكثر ثباتاً يتكيف مع الآخرين بشكل إجمالي هادئ ولطيف ويبحث عن أدلة لمحبة الآخرين ويحب البيت وراض عن أسرته وأوضاعها.

ويقول د/ هاني عبد القادر في كتابه “طفلك من الثانية إلى العاشرة ..
توجيهات تربوية” إن دور الأم هنا هو التشجيع على الاستقلالية بأسلوب لطيف، ليأكل وحده، ويرتدي ثيابه وحده ويناشد المؤلف الوالدان ألا يقمعا تغيرات الطفل ولا يقاوما شعوره بالاستقلالية.

وفي سن السادسة يكون السن المتوسط المتوقع لمرحلة جديدة يتمركز فيها الطفل حول ذاته ، ويتوقع أن يكون ابن السادسة مندفع العاطفة أحيانا بصورة إيجابية تجاه غيره كحنانه على إخوانه الصغار وعطفه عليهم، ولكن الأغلب أن يكون ابن السادسة مندفع العاطفة نحو ذاته فتجد عنده الأنانية والطمع يريد أن يكون له الأولوية في كل شيء.

ويطالب المؤلف الوالدين بالحرص على عدم أخذ شيئاً من ممتلكاته وإعطاءها طفلاً آخر يلعب بها إلا بإذنه ولا يسمح لأحد أن يأخذ دوره في اللعب أو غيره إلا بإذنه ولا حتى الكبار.

ويبين الكتاب أن من سمات ابن السادسة ابن السادسة أن لديه رغبة شديدة في الفوز وإذا انهزم ما يتحمل ويصيح ويبكي، كما أنه ينفر من الأوامر ويتملص منها ويحوّلها على إخوانه ولا يتقبل النقد واللوم بسهولة، وبما أنه يحتاج بشدة للمديح والثناء فبإمكان الأم الواعية ومن حول الطفل أن يحسنوا علاقتهم معه ويؤثروا في سلوكه بأن يقللوا من النقد واللوم والأوامر إلى أقل حد ممكن ويمدحونه على تصرفات محددة وليس مدحاً عاماً، كما ينقلون له ثناء الآخرين عليه.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن