شركات تكنولوجيا صينية تحذر: قشر البرتقال يفك شفرة بصمة الإصبع فى الهاتف

شركات تكنولوجيا صينية تحذر: قشر البرتقال يفك شفرة بصمة الإصبع فى الهاتف

تداول عدد من المواطنين الصينين على شبكة الإنترنت صورة متحركة، تحت عنوان، ‘قشرة برتقال صغيرة يمكن أن تفك شفرة إصبعك وتقوم بعملية تحويل مالى’، تضمن أن عملية التشفير من خلال بصمة الإصبع يمكن فكها بأى بصمة بشرية بعد معالجة بسيطة، وقد يصل الأمر حتى إلى فكها عبر قشرة برتقال صغيرة.

وقالت صحيفة الشعب الصينية، إنه بعد علم إحدى شركات التكنولوجيا بهذه الثغرة، قامت بإجراء عدة تجارب مخبرية أظهرت بأن شفرة بصمة الإصبع يمكن فكها حتى فى حالة لم يصب الهاتف بأى عطل، وتوصلت الشركة أيضا إلى أن بصمة الإصبع يمكن فكها حتى من خلال قشرة برتقال صغيرة. وقامت الشركة بتطبيق هذه التجربة على مختلف ماركات الهواتف المعروفة فى الأسواق، ووجدت بأن جميعها يمكن فك شفراتها بطرق بسيطة.

وقال المهندس لى يانج يوان، إن العديد من التجارب التى قام بها أثبتت أن الثغرة الأمنية تكمن فى عدم التطابق التام لصورة بصمة الإصبع فى الهاتف لبصمة الإصبع الأصلية.

وهو ما يعنى بأن حاسة اللمس فى الهاتف لا تقوم بنسخ دقيق لبصمة الإصبع.

وأضاف المهندس، أنه من جهة أخرى تُفك شفرة البصمة فى الهاتف بمجرد تطابق صورة البصمة مع جزء من البصمة الأصلية، لذا يمكن كسر شفرة البصمة بمجرد تجريب بعض طرق المعالجات التقنية، ومن ثم يمكن فك الشفرة من خلال بصمات أصابع أشخاص آخرين، وعبر استغلال هذه الثغرة، يمكن الاستغناء حتى عن بصمة الإصبع، والضغط بقشرة برتقال على صورة البصمة فى الهاتف لفك شفرتها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن