شعث: فريدمان سفيراً لدولة يجهل مواقفها السياسية

نبيل شعت
نبيل شعت

قال نبيل شعث، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الخارجية، إن “تصريحات السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان التي اعتبر فيها أن إسرائيل تحتل 2% فقط من الضفة الغربية، هي تعبير عن جهل في الجغرافيا وفي سياسة الولايات المتحدة.”

وقال شعث: “فريدمان سفير متحيز انحيازاً كاملاً إلى الدولة المنتدب بها، وهذا معروف، ولكن من الصعب علي أن أفهم كيف أن سفيراً يكون جاهلاً تماماً بالدبلوماسية وجاهلاً تماماً بمواقف الولايات المتحدة بشأن عملية السلام والصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتي تقول منذ عهد ريغان إن الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية يجب أن ينتهي، وإن الاستيطان فيها غير قانوني ويجب أن يتوقف”.

وأضاف: “لا أفهم أن يكون جاهلاً بالجغرافيا، لأن الاحتلال الإسرائيلي هو ليس لـ2% فقط من مساحة الضفة الغربية وإنما لـ100% من مساحة الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وأيضاً قطاع غزة”.

وقال: لا أفهم كيف يكون فريدمان سفيراً لدولة يجهل مواقفها السياسية وكيف يكون جاهلاً بالقرار 242 الذي عندما تم إقراره لم تكن هناك مستوطنة واحدة في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وهو لم يتعرض إطلاقاً لفكرة أن المستوطنات الإسرائيلية هي تماماً أداة لتخريب وإفشال أي عملية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وأضاف موضحاً: “كل ما طرح بشأن القرار 242 وإمكانات تعديله لتحقيق الأمن للطرفين يتعلق بتبادلات ثانوية على الحدود متساوية بالقيمة والحجم وبموافقة الطرفين وليس من خلال احتلال إسرائيل وتعميق احتلالها من خلال المشروع الاستيطاني”.

وقال: أعتقد أن سفراء من هذا النوع هم الذين يلعبون دوراً في تدمير إمكانيات الوصول إلى حل وفي تصعيد المواقف اليمينية الإسرائيلية التي تريد احتلال الضفة الغربية بالكامل وأن تجعل من المستحيل الوصول إلى صفقة القرن التي كان تحدث عنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب”.

وأضاف: أوضحنا للرئيس ترامب أفكارنا بأنه لا بد أن يكون هدف عملية السلام هو إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأرض التي احتلت عام 1967 لكي تقوم عليها الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وأنه لا حل غير هذا الحل وأن أي عملية سلام يجب أن يكون هذا هو هدفها وحل قضية اللاجئين.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن