شهيدان و أكثر من 250 إصابة في جمعة الغضب في غزة والضفة والقدس

انتفاضة القدس

اندلعت ظهر الجمعة، مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين، وجيش الاحتلال الإسرائيلي في مناطق متفرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس، حيث أدت إلى اصابة عدد من المواطنين واعتقال آخرين.

وقد اسفرت المواجهات عن اصابة فلسطيني باصابة خطيرة برصاص الاحتلال بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن برام الله.

وتأتي المواجهات في ظل موجة الغضب الفلسطيني المتواصلة منذ إعلان رئيس الولايات المتحدة الأميركية، دونالد ترامب، القدس عاصمة لإسرائيل، الأربعاء السادس من كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

القدس

في القدس، اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي بقنابل الغاز على المواطنين عقب أدائهم صلاة الجمعة، عند حاجز قلنديا شمال القدس، مما أسفر عن عدة إصابات بالاختناق.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي داخل البلدة القديمة بالقدس، كما وقمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة خرجت من المسجد الاقصى باستخدام غاز الفلفل ضد المتظاهرين.

وفي باب العامود، فقد اعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي على المتظاهرين بالضرب، مما أسفر عن اصابة مواطن بالرأس، في حين أعلن جيش الاحتلال اصابة اسرائيلييْن جراء رشقهم بالحجارة قرب قريبة حزما بالقدس.

هذا واشتدت المواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي في شارع الواد بالقدس بعد اعتداء جنود الاحتلال على المتظاهرين.

قطاع غزة

أكد الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، ارتقاء الشهيدين ياسر سكر (23 عامًا)، وإبراهيم أبو ثريا (29 عامًا)، من حي الشجاعية، في المواجهات المندلعة مع الاحتلال شرق غزة.

وبلغ اجمالي الاصابات في قطاع غزة حتى اللحظة في 82 اصابة منها أربعة اصابات خطيرة، اثنتين في الرقبة والحوض، و19 صابة في جباليا و17 في خانيونس، وتسعة في غزة، بالاضافة لخمسة اصابت في البريج.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة إن مواطنين أصيبا في المواجهات قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، فيما أصيب اثنان آخران في المواجهات شرق مدينة رفح جنوب القطاع، نقال على إثرها إلى مستشفى أبو يوسف النجار، بينما أخلت طواقم الإسعاف مصابين من موقع المواجهات شرق حي الشجاعية جنوب شرق مدينة غزة.

فيما أصيب ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص في المواجهات شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة، بينما أصيب شاب بجروح وصفت بالمتوسطة في المواجهات التي شهدها شرق مخيم البريج وسط القطاع، نقل على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى.

وخرجت في قطاع غزة، عدد من المسيرات الغاضبة رفضاً للقرار الأمريكي بشان القدس، وذلك بناءً على دعوة الفصائل والقوى الوطنية والإسلامية.

الى جنوب القطاع، فقد شهدت منطقة شرق رفح مظاهرات، والتي تحولت بعد ذلك الى اشتباكات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال، أسفرت عن عدة اصابات بالاختناق والرصاص.

وعلى أثر المواجهات، فقد قرر الاحتلال الاسرائيلي اغلاق معبر كرم ابو سالم التجاري جنوب قطاع غزة بسبب التوتر.

رام الله
أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي، وشاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إلى جانب عشرات آخرين بحالات الاختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من أمام مدخل مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة.

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، ووابلا من القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين في المسيرة التي دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية وحركة فتح في محافظة رام الله والبيرة، تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وشهد حاجز قلنديا العسكري تواجدا مكثفا لجنود الاحتلال، الذين باشروا قمع المسيرة فور وصولها الحاجز، حيث أطلقوا الغاز تجاه منازل المواطنين القاطنين في المناطق القريبة من مكان المواجهات، ما أدى لإصابة عدد منهم بحالات اختناق.

وأطلق جيش الاحتلال الرصاص الحي على شاب خلال المواجهات على مدخل البيرة الشمالي.

وزعم الاحتلال ان الشاب كان ينوي تنفيذ عملية طعن ضد جندي اسرائيلي.

نابلس

في نابلس، أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان الفلسطنينيين وقوات الاحتلال في قرية بورين جنوب نابلس.

وقالت وزارة الصحة، إنّها تعاملت مع 9 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في مدينة نابلس.

بيت لحم

في بيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال المواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين.

وقد هاجمت قوات الاحتلال هاجمت المشاركين في المسيرة التي خرجت من مخيم العزة وصولا الى المدخل الشمالي للمدينة، حيث أطلقت قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين مما أسفر عن اصابة عدد منهم.

وقال الهلال الأحمر، إن 23 مواطناً أصيبوا حتى اللحظة خلال المواجهات مع جيش الاحتلال في بيت لحم.

طولكرم

في محافظة طولكرم، اندلعت مواجهات بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال في المدينة.

قلقيلية

في قلقيلية، اندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال الاسرائيلي.

طوباس

في مدينة طوباس، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعد ظهر اليوم، ثلاثة فلسطينيين من بينهم صحافي خلال عملهم المهني في تغطية المواجهات التي تبعت قمع الاحتلال مسيرة سلمية في منطقة طوباس.

الخليل

وفي محافظة الخليل، فقد انطلقت مسيرات حاشدة في المدينة وذلك رفضا لقرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال.

إلى ذلك، اندلعت موجهات عنيفة بين الفلسطينيين وجنود الاحتلال الذين اقتحموا بقوات كبيرة منطقة الذروة في بلدة حلحول ومخيم العروب شمال الخليل، فجر اليوم، وسط إطلاق وابل كثيف من قنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بوقوع عدد من حالات الاختناق بين الشبان الفلسطينيين.

هذا واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لبلدة سعير “بيت عينون” بالخليل.

أصيب شاب بالرصاص الحي والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرات الغضب في مدينة الخليل وبلدات يطا وسعير جنوبها، ومخيمي الفوار والعروب، وبلدة بيت أمر، شمالها، اليوم الجمعة.
جنين

وفي محافظة جنين، انطلقت مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة تنديدا بالقرار الامريكي.

وكانت الفلسطينيون قد صلاة الجمعة، في باحات المسجد الاقصى المبارك، بعد ان توافدوا إليها، وسط تعزيزات مشددة واجراءات امنية من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي في البلدة القديمة.

هذا وأدى الفلسطينيون صلاة الجمعة بمحيط حاجز قلنديا العسكري شمال القدس، كما وأدى الفلسطينيون صلاة الجمعة في احدى ساحات مدينة نابلس.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن