صحفي إسرائيلي: يجب أن نستعد لخطر الطائرات القادمة من غزة

طائرة حماس

قال الصحفي الإسرائيلي شلومو إلدار إن الطائرات بدون طيار لدى المقاومة في قطاع غزة تشكل تهديدا أمنيا كبيرا لـ “إسرائيل”.

وكتب إلدار في موقع المونيتور الأمريكي حول تقرير مراقب الدولة في “إسرائيل” الخاص بتهديد الطائرات الصغيرة، الأحد، أن الطائرات تبدو الآن سهلة الاعتراض، ويجب لتجنّب الفشل الأمني أن نستعد لهذا الخطر الآن وعلى الفور، قبل فوات الأوان.

وأضاف: “الحافزية لدى حماس لصناعة طائرات بدون طيار لأغراض عملياتية واستخباراتية زادت بعد حرب الجرف الصامد”، مؤكدا أن تقرير مراقب الدولة يحذر من إخفاق أمني يشابه المعالجة الضعيفة التي قامت بها المنظومة الأمنية فيما يخص تهديد الأنفاق، كما يحذّر من ازدراء القدرات التكنولوجية للطائرات في غزة.

وأشار إلى أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ردّ على تقرير المراقب بالقول “إن مشكلة الطائرات الصغيرة معروفة وتم معالجتها”.

وذكر إلدار أن مهندسي حماس استطاعوا إنتاج طائرات بدون طيار بثلاثة نماذج: طائرة A1A لطلعات المراقبة؛ طائرة A1B للطلعات الهجومية. وطائرة C1A لأغراض الهجوم الانتحاري.

ولفت إلى أن إسرائيل كانت تملك في الماضي أحدث الطائرات، وأنه عندما طوّرت حماس صاروخ القسام الأول كان ينظر إليه الإسرائيليون على أنه صاروخ متخلّف ويمكن التعامل معه، وتابع:”هذا الصاروخ المتخلف اليوم يشكل سلاح ردع فعال لأسرائيل، ومن أجله دفعت الملايين من الدولارات لإيجاد حل له”.

وقال الصحفي :”اإسرائيل اغتالت أبو الصواريخ نضال فرحات وعدنان الغول، لكن التطوير ظل مستمراً ولم يستطع الكيان عبر الاغتيالات تغيير قواعد اللعب مع حماس فيما يخص موضوع التطوير”.

وأوضح أن الجهات الأمنية الإسرائيلية غير قادرة على صدها، بما فيها سلاح الجو، والذي لا يمتلك الحلول اللازمة للتعامل مع هذه الطائرات و”تهديداتها الكبيرة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن