صحيفة تكشف موقف نتنياهو وليبرمان من المصالحة

نتنياهو وليبرمان

كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية في مقال نشرته اليوم الاثنين عن موقف رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير جيشه أفيغدور ليبرمان من ملف المصالحة الفلسطينية والصمت الاسرائيلي ازاء االتطورات بشأنها.

وقال المراسل العسكري للصحيفة عاموس هرئيل إن نتنياهو وليبرمان، يفضلان بقاء الانقسام الفلسطيني بين حماس وفتح حتى لا يستطيع الرئيس محمود عباس المطالبة بإعادة توحيد الفلسطينيين وبالتالي إمكانية استئناف العملية السياسية.

وأرجع هرئيل الصمت الاسرائيلي وتحفظها على ما يجري وعدم بوحها علنا عن موقفها بسبب الدعم الدولي للمصالحة.

وأضاف: “يبدو من وجهة نظرهم (أي نتنياهو وليبرمان) أن المفاوضات الفلسطينية الداخلية الطويلة، أفضل من الاتفاق الذي قد يتطلب من إسرائيل اتخاذ خطوات خاصة بها”.

وأشار مراسل الصحيفة العسكري إلى أن الأجهزة الأمنية وجهات سياسية إسرائيلية تفكر عكس نتنياهو وليبرمان إذ ترى في أن اتفاق المصالحة أنه قد يمنح إسرائيل ميزة تتمثل في فرض بعض ضبط النفس على سلوك حماس الأمني ضد إسرائيل على المدى الطويل نسبيا، وأن ذلك من الممكن أن يتحقق بشكل كبير بوجود السلطة الفلسطينية في غزة.

ويرى هرئيل أن الخلاف الفلسطيني قد يكمن في قضية سلاح الجناح العسكري لحماس، إذ أن السلطة حسب اعتقاده، ستخشى في يوم من الأيام استخدام ذلك السلاح ضدها مجددا.

وبين أن حماس اندفعت نحو المصالحة بعد أن وجدت أن الحرب الأخيرة لم تحقق لها مرادها وأنه من الصعب التوجه لحرب جديدة في ظل الوضع الإقليمي الجديد.

ويعتقد هرئيل أن الضغوط التي شنها الرئيس محمود عباس ضد حماس مؤخرا زادت من تعقيد الوضع لدى الحركة، حتى أتت بثمارها مع ضغوط من قبل المخابرات المصرية عليها للتوجه نحو المصالحة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن