صحيفة: حماس تبذل جهوداً لتوفير رواتب لموظفي السلطة في غزة

رواتب

تسعى قيادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وفقاً لصحيفة “الأخبار” اللبنانية، إلى دفع رواتب موظفي السلطة الفلسطينية الموجودين في قطاع غزة، من خلال مواصلة جهودها مع عدد من الدول التي لا ترغب في الانهيار الكلي حالياً، بغض النظر عن أهداف الأخيرة، على حد قول الصحيفة.

وقالت الصحيفة: إن الحركة تريد تفادي حجم التأثير الاقتصادي لهذا الإجراء على مختلف مناحي الحياة في القطاع.

وأضاف الصحيفة: أن بعض الدول، أبدت موافقتها لمنع انهيار الوضع المعيشي في قطاع غزة، خاصةً أن حماس، التي تعلم أنها لا تستطيع جلب رواتب لموظفيها عبر هذه الدول بسبب الموانع الأميركية، تضررت هي الأخرى بصورة غير مباشرة من قطع رواتب موظفي السلطة، الذين كانوا أساساً في حركة السوق، ما يعني تأثيراً مباشراً في الجباية والضرائب الخاصة بغزة، ومن ثم رواتب موظفي حكومة غزة السابقة.

وأكدت الصحيفة، أن بعض الدول المستعدة لدفع رواتب موظفي السلطة، طلبت من حماس بيانات حول الموظفين والرواتب المطلوب دفعها حتى انتهاء الأزمة القائمة حالياً، فيما يجري التباحث حالياً حول آلية يمكن بها تجاوز العقبات التي قد تضعها السلطة على هذا الأمر، مثل منع تحويل الأموال عبر البنوك الفلسطينية، كما فعلت سابقاً، خصوصاً أن جهات في رام الله، علمت باتصالات الحركة مع هذه الدول، وبدأت إجراءات دبلوماسية لمنع دفع الرواتب.

وتقول أوساط في حماس: إن طلب دفع رواتب موظفي السلطة في غزة من دون الموظفين التابعين لها لا يلاقي معارضة دولية أو إسرائيلية، بخلاف موظفيها الذين تتحفظ إسرائيل وعدد من الدول الأوروبية على عدد منهم، نظراً لعلاقتهم بالمقاومة الفلسطينية.

وشهدت الإيرادات التي تجبيها وزارة المالية في غزة، وتدفع منها رواتب الموظفين الذين عينتهم حركة حماس، انخفاضاً كبيراً نتيجة الأزمة الاقتصادية التي فاقمتها أزمة رواتب موظفي السلطة المُقلصة أصلاً منذ عام، فضلاً عن عدم دفعها هذا الشهر.

 

الأخبار اللبنانية

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن