صحيفة عبرية: حماس أبلغت أسرى “شاليط” أنه سيفرج عنهم وتم التأجيل

اسرى شاليط

رام الله / الوطن اليوم

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الجمعة، أن أسرى حركة حماس الذين أفرج عنهم في صفقة “جلعاد شاليط” وأعيد اعتقالهم أبلغوا من قبل قيادة الحركة أنه سيفرج عنهم قبيل عيد الفطر إلا أنه تم تأجيل ذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر قالت انها تشارك في قضية تبادل الأسرى، أن هذه الرسالة من قيادة حماس للأسرى كانت فيما يبدو جزءا من الاتصالات التي تجري بشأن استعادة جثث الجنديين هدار غولدين وارون شاؤول، إلا أن رسالة أخرى وصلت لاحقا وتم فيها الإعلان للأسرى عن تأجيل تلك الخطوة.

وتقول الصحيفة ان الأسرى كانوا يتوقعون أن يكون الإفراج عنهم قبل عيد الفطر وأن المسألة مجرد أسابيع قليلة وكان هناك أمل كبير لديهم ولدى عوائلهم. ويقول أحد النشطاء (الذين لم تحددهم الصحيفة) انه لم يعد بالإمكان الحديث عن وقت وأنهم سينتظرون بفارغ الصبر.

واكدت المحامية عبير بكر التي تمثل مجموعة من الأسرى انهم قدموا طلبات للإفراج المبكر عنهم قبل شهرين إلا أنهم عادوا وطالبوا بوقف الإجراءات بدعوى أنهم تلقوا رسائل بأنهم سيخرجون قريبا، مشيرةً إلى أنها لا تعرف على ماذا اعتمدوا في قرارهم.

وتضع حماس شرطا قبيل البدء في مفاوضات إطلاق سراح الأسرى يتمثل في الإفراج عن أسرى صفقة “شاليط”  الذين أعيد اعتقالهم وهو ما لم يعرف موقف إسرائيل منه بعد.

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية جدد تأكيده على أن “المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها كتائب القسام لن تفرط بحرية الأسرى الفلسطينيين وأن يفرج الاحتلال الاسرائيلي عن اسرى صفقة “جلعاد شاليط”، التي تسميها حماس” وفاء الأحرار”

وقال هنية خلال خطبة صلاة عيد الفطر، اليوم الجمعة، بحي الشجاعية شرق غزة إن” الاحتلال اعتقل 54 أسيرا من الذين تحرروا في صفقة وفاء الأحرار عام 2011، وعليه أن يفرج عنهم دون قيد أو شرط حتى يتسنى البدء والحديث بأي قضية تتعلق بالأسرى في سجون الاحتلال.”

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن