“صحيفة”: كيري يحاول اقناع نتنياهو باعادة بعض “اللاجئين” مقابل الاعتراف ب”يهودية اسرائيل”

كيري

كشفت صحيفة “معاريف” العبرية اليوم الاثنين، بعض تفاصيل المقترحات الأميركية المتداولة خلال العملية التفاوضية المكثفة التي يقودها الوزير كيري .

وبحسب الصحيفة، فإن كيري يمارس ضغوطه على رئيس الوزراء الاسرائيلي نتانياهو لاعتماد صيغة توافقية تليِّن موقفه الرافض تماماً لعودة لاجئين فلسطينيين إلى داخل إسرائيل مقابل موافقة الرئيس محمود عباس على الاعتراف بإسرائيل  كـ”دولة يهودية” .

غير أن الصحيفة أضافت أن نتانياهو ما زال يتشبث برفض هذا الموقف .

ونوَّهت “معاريف” أيضاً إلى مؤشرات على تمديد العملية التفاوضية بعام آخر مقابل موافقة إسرائيل على تجميد إجراءات التخطيط لمشاريع استيطانية جديدة.

وكان وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان قد أبدى أمس دعمه الأساسي لطروحات كيري بشرط تضمينها مبدأ تبادل الأراضي والسكان بين الجانبيْن الإسرائيلي والفلسطيني قاصداً تحديداً إحالة التجمعات السكنية العربية في منطقة وادي عارة من داخل 48 إلى السيادة الفلسطينية .

وعاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فجر اليوم إلى تل ابيب قادماً من السعودية للقيام بجولة محادثات أخرى مفترضة مع القيادتيْن الإسرائيلية والفلسطينية .

ولم يحدَّد بعد لقاء بين كيري نتانياهو . وكان كيري قد التقى في الرياض الليلة الماضية العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز .

وأكد كيري بعد الاجتماع إن العاهل السعودي يؤيد بلهفة الجهود الأميركية لتحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني .

وأضاف كيري أن مبادرة السلام السعودية تشكِّل جزءاً من اتفاقية الإطار التي يسعى لاعتمادها . بدوره قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل إن أي اتفاق يلبي تطلعات الفلسطينيين سيحظى بدعم سعودي كامل .

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن