صورة “هتلر” مع سمراء برازيلية تفتح شهية الفضوليين

شغلت كاتبة برازيلية العالم ودوّخت فضولييه طوال الأسبوع الماضي بصورة نشرتها في كتاب أصدرته لتؤكد بها أن أدولف هتلر لم يمت عام هزيمة ألمانيا بالحرب العالمية الثانية، بل فر منها إلى البرازيل، وفيها عاش متنكرا باسم مختلف، ثم توفي في 1984 بأرذل العمر الذي طال به 95 سنة، مع أن المعروف عن “الفوهرر” الذي ولد في 1889 أنه قضى منتحرا منذ 69 عاما في مخبئه ببرلين.

الكاتبة سيموني غرّيرو دياس، برازيلية يهودية وتزعم بكتاب “هتلر في البرازيل، حياته ووفاته” أنه فر إلى الأرجنتين، ومنها إلى الباراغواي التي غادرها لتستقر به الحال في بلدة “نوسّا سنيورا دو ليفرامنتو” البعيدة 45 كيلومترا عن مدينة كويابا، عاصمة ولاية “ماتو غروسو” المجاورة بالوسط الغربي البرازيلي لبوليفيا.

في تلك البلدة الصغيرة عاش هتلر متنكرا باسم “أدولف لايبزيغ” واختار هذا الاسم بالذات “لأنه كان يهوى ألحان الموسيقار الشهير يوهان سباستيان باخ” المولود في 1685 بمدينة “لايبزيغ” الألمانية، لكنه كان معروفا لأهالي “نوسّا سنيورا دو ليفرامنتو” بلقب O Velho Alemão أي “الألماني العجوز” طبقا لما في كتابها المتضمن الأغرب أيضا.

والأغرب في الكتاب هو أن هتلر اختار ولاية ماتو غروسو بالذات “لعلمه بوجود كنز مدفون فيها، وجاء ليعثر عليه فيها، متسلحا بخريطة ومعلومات بشأنه زوده بها حلفاء له في الفاتيكان”. إلا أن الكاتبة التي لم تذكر مصدر هذه المعلومة، لم تكشف عن هوية من كانوا حلفاءه في الفاتيكان أيضا.

وخلال إقامته الطويلة في البلدة ارتبط أدولف لايبزيغ بامرأة سمراء اسمها “كوتينغا” البادية معه في الصورة التي تنشرها “العربية.نت” والمنشورة في الكتاب مع صورتين أخريين، واحدة للمقبرة “حيث دفنوه” والثانية لبعض ثيابه التي عثرت عليها الكاتبة، من دون أن تذكر أيضا المكان الذي وجدتها فيه.

يمضي السرد، فتذكر الكاتبة أن “كوتينغا” كانت تعلم بأن “لايبزيغ” هو أدولف هتلر الحقيقي، وأن علاقته بسمراء ليست من الجنس الآري “كانت بهدف إخفاء هويته فقط”. كما تذكر أنها حصلت على إذن لتحليل الحمض النووي لجثة “لايبزيغ” بعد نبش قبره لمقارنة النتيجة مع قريب لهتلر يقيم حاليا في إسرائيل، قائلة إن ما أقنعها بأن لايبزيغ هو هتلر كان حين لجأت للفوتوشوب ووضعت شارب هتلر الشهير تحت أنف لايبزيغ بالصورة مع السمراء، فظهر مطابق الشكل لهتلر الحقيقي تماما.

البلدة الصغيرة حيث عاش “الألماني العجوز” والمقبرة حيث دفنوه

وزعيم النازية “مسكين” في شأن واحد على الأقل، هو كثرة ما بثوا بشأنه شائعات توالدت مع الزمن كغيوم الجراد عن “ظهوره” هنا وهناك منذ مقتله حتى الآن، برغم المعروف بأن معظم جمجمته محفوظ للآن في روسيا، وعنها كتبت صحيفة “التايمز” البريطانية تحقيقا بأواخر 2009 استغرق الكثير من جهد وتعب الصحافيان توني هالبن وروجر بويز.

في التحقيق أن قطعة من فكه محفوظة في مقر الشرطة السرية الروسية، المعروف باسم “لوبياكا” حاليا، باعتبارها من غنائم نصر “الجيش الأحمر” السوفياتي على ألمانيا في الحرب العالمية الثانية، أما القطعة الثانية البادي فيها ثقب رصاصة انتحر بها قبل أن يشعلوا فيه النار بناء على طلبه، طبقا للصورة التي تنشرها “العربية.نت” أيضا، فمحفوظة في أرشيف الدولة الروسية.

وشمل تحقيق “التايمز” مقابلة مع رئيس قسم الأرشيف بالمخابرات الروسية، الجنرال فاسيلي كريستوفوروف، أكد فيها أصلية العظام، وأن جهاز المخابرات السوفياتي السابق (كي جي بي) أتلف كل ما تم حمله إلى موسكو من جثة هتلر بعد حرقها في برلين، وقال: “تم حرقها بالنار في 1970 وذر رمادها في أحد أنهار ألمانيا الشرقية” على حد تأكيده.

وكان الجنرال نفسه ذكر في وقت سابق لوكالة “انترفاكس” الروسية أن “الجيش الأحمر” تأكد بأن الجثة كانت لهتلر من سجلات فحص أسنانه، وبعد أن عثر في عظم الفك على نثرات زجاجية، اتضح أنها بقايا كبسولة سيانيد سامة قضمها ثم أطلق رصاصة في فمه، وبعدها أشعل من بقي في المخبأ النار فيه داخل خندق ضمه إلى عشيقته المنتحرة مثله ايفا براون. كما كان في الخندق جثث غوبلز، وزير الدعاية النازية، وبقربه زوجته ماغدا وأولاده الستة منتحرين جميعهم بالرصاص وبالسيانيد.

وأكثر ما يثبت مقتل هتلر في 1945 هي تصريحات عدة أدلى بها آخر من رآه في مخبئه حين كانت برلين محاصرة من الحلفاء والجيش السوفياتي ذلك العام، وهو حارسه الشخصي روشوس ميش، الذي توفي قبل 5 أشهر بعمر 96 سنة، إضافة لما رواه في كتاب “كنت حارسا لهتلر” من أنه رأى “الفوهرر” لآخر مرة الساعة 11 صباح 30 أبريل/نيسان “وكان يمشي بجواري، ثم توقف ونظر إليّ، وبعدها استدار ومضى ليغلق الباب عليه، ثم سمعت طلقة تلاها ارتطام رأسه على الطاولة”.

وهناك انتقادات بالعشرات وجهوها لمؤلفة الكتاب، واطلعت عليها “العربية.نت” في صحف البرازيل، أهمها التعمد الواضح في إخفاء ملامح وجه “هتلر” في صورته مع صديقته البرازيلية، إضافة إلى أن الكتاب لم يذكر الاسم الكامل للصديقة وماذا حل بها، كما لا أحد في البلدة ممن أعمارهم فوق الخمسين مثلا يتذكرها أو يتذكره.

وفوق ذلك كله خلا الكتاب من تفاصيل وفاته وأسبابها ووثائق دفنه، المفترض أن تتضمن اسم أبيه وأمه ومكان ولادته ونوع دمه والطبيب الذي عاينه ورقم إقامته، وكلها من السهل الحصول عليها من بلدية البلدة التي عاش فيها، لذلك فإن لم تكن قرأت ما يسليك هذا العام، فاقرأ “هتلر في البرازيل، حياته ووفاته” إذا كنت تعرف البرتغالية، فقد يعوضك الكثير.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن