ضابط اسرائيلي كبير: فوجئنا بقدرات حماس القتالية وتقديراتنا لقوتها لم تكن صحيحة

حماس

اعترف ضابط اسرائيلي كبير بعد ظهر اليوم بان اسرائيل فوجئت بقدرات وقوة حركة حماس وصمودها لمدة خمسين يوما وبقاءها طول هذه الفترة قادرة على اطلاق الصواريخ ومواصلة العمليات القتالية وهو ما يخالف التقديرات العسكرية الاسرائيلية المبنية على معلومات اسرائيلية مغلوطة .

وقال الضابط الاسرائيلي الكبير في قوات المخابرات الاسرائيلية الذي رفض الكشف عن نفسه في اعترافه و بحديث خاص بالاذاعة العبرية العامة القناة الثانية ريشت ب ان ما جرى من معارك يظهر قدرات قوية وكبيرة لحماس كنتيجة لعمليات تدريب واسعة وعالية المستوى تلقاها افراد حماس والفصائل الاخرى خصوصا الجهاد الاسلامي مشيرا الى انها تدريبات ايرانية على اغلب تقدير.

وقال الضابط ان المعلومات الاستخبارية كانت تقلل من قيمة وقدرات حركة حماس قبيل معركة الجرف الصامد حيث تبين ان هذه المعلومات كانت خاطئة واستندت الى تقديرات مبنية على معلومات خاطئة جمعتها الاستخبارات الاسرائيلية مشيرا الى ان هذه المعلومات كانت شحيحة وبالتالي فان التقديرات كانت خاطئة.

وقال الضابط انه سئل قبل شهرين حول قدرات حماس وكان جوابه انها لن تصمد في اي معركة طويلة مشيرا الى ان اسرائيل كانت تقدر ان حماس تستطيع الصمود لاسبوعان او ثلاثة لكنها صمدن نحو شهرين وكانت قادرة على الصمود شهرين اخرين مما دفع قادة اسرائيل العسكريين والسياسيين للتفكير مليا بايقاف الحرب حتى لا تتورط اسرائيل عسكريا وسياسيا واعلاميا على المستوى العالمي.

واشار الضابط الكبير في المخابرات الاسرائيلية ان ما جرى يمثل خطا تكتيكيا ستعمل الجهات الامنية والعسكرية على تجاوزه من خلال عمل مكثف في المرحلة المقبلة للتعرف على قدرات حماس بشكل اكبر موضحا ان لاسرائيل وسائل لم تستخدم بعد حتى الان للوصصول لاهدافها مؤكدا ان حماس تحاول بيع  الشعب الفلسطيني انها انتصرت لكنها في الوقت ذاته تعرضت لضربات عسكرية وسياسية قوية.

واكد ان الجيش الاسرائيلي الحق بحماس والجهاد الاسلامي اللتان تلقى افرادها تدريبات خارج القطاع واستطاعوا نقل تجربة حرب العصابات واستطاعوا الصمود الا انهم تلوقا ايضا ضربات مؤلمة تمثلت بمقتل المئات من عناصرهم وتدمير كميات كبيرة من مخزون الاسلحة والصواريخ لديهم مدعيا ان ثلثي القدرات الصاروخية لحماس والجهاد جرى تدميرها على حد ادعاءه.

واكد الضابط ان اسرائيل ستواصل حربها على المنظمات الارهابية بوسائل مختلفة .

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن