ضغوط على الرئيس الامريكي لحذف العراق من حظر سفر جديد

دونالد ترامب

يضغط مسؤولون كبار بالإدارة الأميركية على الرئيس “دونالد ترامب” لحذف العراق من قائمة سبع دول تقطنها أغلبية مسلمة شملها حظر سفر أصدره وقال مصدران إنهما واثقان من أن أمرا تنفيذيا جديدا سيصدر قريبا لن يشمل العراق.

وقال ثلاثة مسؤولين أميركيين إن وزير الدفاع جيمس ماتيس ومستشار الأمن القومي اتش.آر. مكماستر ووزير الخارجية ريكس تيلرسون ومسؤول الأمن الداخلي جون كيلي طلبوا من ترامب حذف العراق من القائمة بسبب العمليات العسكرية والمدنية الأميركية الحالية فيه وأضافوا أن المسؤولين اقترحوا الأمر على ترامب بشكل منفصل.

وقال أحد المسؤولين إن وزارة الخارجية واثقة من أن العراق لن يذكر في أمر تنفيذي جديد بحظر السفر إلى الولايات المتحدة كما قال مساعد في الكونغرس إن العراق سيحذف عقب محادثات بين مستشاري البيت الأبيض.

ومن المتوقع أن يصدر ترامب أمرا تنفيذيا جديدا خلال أيام بعدما أوقفت محاكم اتحادية الأمر التنفيذي الذي أصدره يوم 27 يناير بمنع سفر مواطني إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة بصفة مؤقتة.

وقال ترامب إن قيود السفر ضرورية لحماية الولايات المتحدة من هجمات المتشددين. والأميركيون منقسمون بشدة حول الإجراء الذي أيده البعض لكنه تسبب في خروج احتجاجات على مستوى البلاد وأدانته شركات أميركية شهيرة وحلفاء للولايات المتحدة.

وردا على سؤال عما إذا كان العراق سيبقى على قائمة الدول في الأمر التنفيذي بعد مراجعته قال البيت الأبيض إنه لا يمكنه إعلان أي شيء بخصوص الأمر التنفيذي في الوقت الحالي.

وذكر مسؤول بالبيت الأبيض أن من المرجح صدور الأمر التنفيذي الاثنين.

وطلب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي من ترامب استثناء العراقيين من الحظر وذلك في أول اتصال هاتفي بينهما في العاشر من فبراير ورفض دعوات من سياسيين موالين لإيران للرد على الحظر الأميركي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن