طوارئ في بيرو تحسبا لـ”النينيو”

TUMAN, PERU:  A child shields himself from torrential rains with his jacket as he runs through a flooded dirt street while local residents(L) sweep mud and water out of their shacks in the town of Tuman, 820Km north of Lima, 17 March. Health authorities report that the flooding caused by the meteorological phenomenon
TUMAN, PERU: A child shields himself from torrential rains with his jacket as he runs through a flooded dirt street while local residents(L) sweep mud and water out of their shacks in the town of Tuman, 820Km north of Lima, 17 March. Health authorities report that the flooding caused by the meteorological phenomenon "El Nino" has exacerbated poor sanitary conditions in the poorest parts of Peru, provoking outbreaks of cholera, malaria, dysentery and conjunctivitis. AFP PHOTO/Jaime RAZURI (Photo credit should read JAIME RAZURI/AFP/Getty Images)

الوطن اليوم / وكالات

قالت وسائل إعلام في بيرو الأحد إن البلاد أعلنت حالة طوارئ، مدتها 60 يوما، في بلدات تقع في 14 منطقة، تحسبا لوقوع أضرار جراء ظاهرة النينيو.

والنينيو ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي، وتتكرر فيما يتراوح بين 4 و12 عاما.

وتتسبب النينيو في ارتفاع درجة حرارة سطح المياه في المحيط الهادي مما قد يتمخض عن موجات جفاف في بعض بقاع العالم، وفيضانات في البعض الأخر.

وتوقعت بيرو أن يكون النينيو “من معتدل إلى شديد” في موسم الشتاء، ولم تستبعد أحداثا استثنائية خلال موسم الصيف، الذي يبدأ في ديسمبر في نصف الكرة الجنوبي.

وأدت ظاهرة النينيو إلى الإضرار بأنشطة الصيد المحلية في بيرو، وتسببت في انهيارات أرضية في الفترات الماضية.

وقالت وكالة أنباء “إنديانا” الرسمية في بيرو إن اعلان الطواريء يأمر السلطات بأن تتخذ إجراءاتها تحسبا “لخطر وشيك” من النينيو، ولظروف مناخية غير عادية.

ومن بين المناطق التي تشملها حالة الطوارئ عدة مراكز للصيد والتعدين، وتهدد درجات الحرارة الدافئة للمياه السطحية للبحار بتهيئة الظروف لعام كارثي آخر لأنشطة تصدير الأسماك بأنواعها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن