ظريف بعد لقائه الأسد في دمشق يدعو جميع الأطراف إلى مكافحة التطرف والإرهاب

55cb5241c4618899638b458a

الوطن اليوم / وكالات
دعا وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الأربعاء جميع الأطراف إلى مكافحة التطرف والإرهاب والطائفية في المنطقة.

تصريحات ظريف جاءت خلال لقاء جمعه بالرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

وأوضح ظريف” المباحثات مع الرئيس الأسد كانت بناءة وتركزت على تسوية الأزمة.. حان الوقت لكي يعي جيراننا الواقع وأن يسمعوا مطالبات الشعب السوري.. من الضروري أن نحارب سوية الإرهاب والتطرف الديني”.

ووصل ظريف إلى سوريا في المحطة الثانية من جولة قادته أيضا إلى لبنان التي التقى فيها كل من رئيس الوزراء اللبناني سلام تمام ووزير الخارجية جبران باسل ورئيس مجلس النواب نبيه بري والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.
واعتبر ظريف لبنان “رمزا للحوار والتفاعل بين مختلف الطوائف وخير مثال للمقاومة”، وقال خلال مؤتمر صحفي مع باسيل “حاولنا عن طريق تبنينا للحوار أن نبرز للعالم أنه لا يمكن تسوية المشاكل بالعقوبات بل بالحوار والتعاون البناء”.

وأضاف “هناك فرصة جديدة ورؤية جديدة قائمة على الحوار للاستقرار في المنطقة وللتصدي للعدو الصهيوني والتطرف والإرهاب”.

وأكد ظريف أن إيران “مستعدة لمد يدها إلى جميع جيرانها للتعاون وتبادل الأفكار والمشاركة في مكافحة الإرهاب”.

وقال وزير الخارجية الإيراني “كنا إلى جانب المقاومة في لبنان ومستعدون مع لبنان لتحقيق التقدم في المجالات الاقتصادية التي ذكرها الوزير باسيل”.

ورحب بـ “الحوار بين الأطراف في لبنان” ودعا إلى عدم التدخل في شؤونه الداخلية.

من جهته، قال باسيل إن “لبنان يعاني من الإرهاب القادم من سوريا”، مؤكدا أن عودة النازحين السوريين قد يكون دافعا لوقف حمام الدم ومقدمة لأي حل سياسي كالذي قدمته طهران”.

وكان ظريف أكد خلال زيارته للبنان على أهمية التنسيق بين طهران وبيروت لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

وقال بعد لقائه للمرة الأولى رئيس الوزراء اللبناني”نثمن الدور الكبير الذي لعبه شخص دولة رئيس مجلس الوزراء في لبنان لتوفير الأمن ولمكافحة التطرف والإرهاب وإيجاد التعاون”.

وتطرق ظريف أيضا إلى الانقسامات بين السياسيين اللبنانيين على خلفية النزاع في سوريا، وقال “ليس اليوم يوم المنافسة والتنافس في لبنان، ولا بد أن يكون التنافس لإعمار لبنان”.

على صعيد آخر، أكد ظريف خلال لقاء عقده مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، أنه “بمعالجة القضية النووية توفرت الأرضية الصالحة للتعاون بين الدول التي لا بد أن تتبنى الحوار لتحقيق الأهداف المشتركة”، مشيرا إلى أن إيران وقفت دائما إلى جانب لبنان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن