عباس: مستعدون لإقامة دولتنا على 22% فقط من فلسطين التاريخية

محمود عباس
محمود عباس

غزة / الوطن اليوم

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي للعمل “بشكل فوري” من أجل إرغام (إسرائيل) علي الإمتثال لالتزاماتها القانونية ولقررات الأمم المتحدة المتعلقة بانهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية، ووضع حد لانتهاكاتها للقانون الدولي.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الاثنين، خلال احتفال المنظمة الدولية – بمقرها الدائم في نيويورك – باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ورئيس مجلس الأمن الدولي غاريفرانسيس كوينلان، ورئيس اللجنة المعنية بممارسة الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني فودي سيك، وشخصيات دولية أخرى، بحسب مراسل الأناضول.

وأعرب عباس الفلسطيني، في كلمته، عن استعداد الفلسطينيين للوصول الي حل للصراع مع (إسرائيل) – ينسجم مع القرارات والمبادرات الدولية – علي مساحة 22% فقط من أرض فلسطين التاريخية، وعاصمتها شرقي القدس ، وإيجاد حل عادل ومتفق عليه لقضية اللاجئيين الفلسطينيين، وفقا لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال عباس إن “الوقت قد حان لإيجاد الإرادة السياسية للعمل بحزم من أجل إعمال الحقوق غير القابلة للتصرف لشعبنا،بما في ذلك تحقيق استقلال دولة فلسطي،علي أساس حدود ما قبل عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”وفق قوله.

وشدد الرئيس الفلسطيني علي أهمية مشروع القرار الذي قدمته المجموعة العربية مؤخرا لمجلس الأمن الدولي لتحديد سقف زمني لإنهاء الأحتلال الاسرائيلي لأرضنا الذي طال انتظاره.

كما دعا إلى “وضع حد حاسم ونهائي للحملة الاستيطانية الإسرائيلية الغادرة ولمصادرة الآراضي الفلسطينية، بما فيها القدس الشرقية، عاصمة دولتنا، ولابد من وقف هدم بيوت الفلسطينيين وتشريدهم منها ومن ممتلكاتهم، ولابد من وقف بناء جدار الضم العنصري، ولابد من اطلاق سراح الأسري الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ورفع الحصار الجائر واللاإنساني عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإعادة إعمار القطاع بأسرع وقت ممكن”.

كما طالب بوقف “إجراءات تهويد القدس الشرقية، وتغيير أو محو الوجود الفلسطيني المسيحي والإسلامي وهوية المدينة المقدسة، بما في ذلك المحاولات الأسرائيلية للتواجد المرفوض الزماني والمكاني في المسجد الأقصي المبارك والحرم الشريف”.

وخلال كلمته بالاحتفال نفسه دعا رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة سام كوتيسا، إلى رفع الحصار عن قطاع غزة، وقال إن “الوضع الإنساني في غزة لا يزال حرجا”.

وأضاف “كوتيسا” أن “الوضع الإنساني في غزة لا يزال حرجا، مع ارتفاع معدلات الفقر والبطالة”، مشددا علي ضرورة رفع الحصار المفروض علي القطاع.

وأردف قائلا ” ينبغي رفع الحصار المفروض على غزة، إن استمرار فرض القيودعلي حركة الناس والبضائع من والي القطاع، يقوض الظروف المعيشية لنحو 1.7 من الفلسطينيين”.

وأشار رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى أن “الطريق نحو تحقيق السلام بين الفلسطينيين و(إسرائيل) بات غير مؤكد”، داعيا الطرفين الي تجاوز خلافاتهما والعودة إلى المحادثات المباشرة بينهما، في إطار واضح، وعلى “أساس المعاييرالمعترف بها دوليا”.

وحذر المسؤول الأممي من استمرار تردي الأوضاع علي الأرض، وخاصة في القدس والضفة الغربية.

ومضى قائلا: لا يزال الوضع المتردي علي الأرض يمثل مصدر قلق خطير لنا جميعا، لا سيما في القدس والضفة الغربية، وإنني أدين بشدة بشدة جميع أعمال العنف ضد المدنيين والهجمات ضد المواقع الدينية، وعلي جميع أعمال العنف أن تتوقف،وعلي الطرفين التزام الهدوء وضبط النفس، والامتناع عن الأعمال الاستفزازية والتحريض”.

وتحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، وهو اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة العام 1947 القرار 181، الذي أصبح يعرف باسم قرار التقسيم.

وقد نص القرار على أن تقام في فلسطين ”دولة يهودية“ و”دولة عربية“، مع اعتبار القدس كيانا متميزا يخضع لنظام دولي خاص.

ومن بين الدولتين المقرر إنشاؤهما بموجب هذا القرار، لم تظهر إلى الوجود إلا دولة واحدة هي (إسرائيل).

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن