عريقات: القيادة بحالة اجتماع دائم لبحث الخطوات القادمة بشأن المصالحة

صائب عريقات
صائب عريقات

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د صائب عريقات اليوم الأحد، إن القيادة الفلسطينية في حالة اجتماع دائم لبحث الخطوات القادمة فيما يتعلق بالمصالحة ومواجهة التحديات أمامنا.

واعتبر عريقات أن رفض حركة حماس للالتزام باتفاقات المصالحة وآخرها المُوَقّع في اكتوبر عام 2017 يهدف إلى فصل قطاع غزة بشكل تام عن الوطن وهذا جزء من صفقة العصر التي تستثني القدس، مشيرا إلى أن “كل من يتعاطى مع القدس كعاصمة لاسرائيل ينكر النبي محمد”.

وفي إطار آخر، أعلن عريقات أن دائرة شؤون المفاوضات وبالتعاون مع وزراة الخارجية ومحامين دوليين تبحث في قرار اخلاء خمس عائلات في حي الشيخ جراح لصالح المستوطنين بهدف تقديمه للمحكمة الجنائية الدولية.

وأضاف خلال حديثه لصوت فلسطين أن هناك ثلاثة ملفات على طاولة الجنائية وهي القدس والاستيطان والأسرى، معربا عن أمله أن يصار إلى فتح تحقيق قضائي مع المسؤولين في دولة الاحتلال بهذه الجرائم.

في السياق استنكر عريقات ما قاله وزير الخارجية الامريكي بومبيو بأن كل ما تقوم به حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية هو دفاع عن النفس في وقت وصف فيه اعلان بلاده بشأن القدس أمرا طبيعيا.

وشدد عريقات على أهمية استمرار التواصل مع الاشقاء العرب حيث التقى بالأمس وزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي وبحث معه كيفية مواجهة إجراءات حكومة الاحتلال أحادية الجانب والتي تقوض حل الدولتين وكذلك صفقة العصر التي بدأت أمريكا بتنفيذها بالفعل.

وحذرعريقات من خطورة المؤتمر الدولي الذي سيعقد في بولندا بدعوة من ترامب ويبحث في كيفية مواجهة العرب للتحديات التي تواجههم في المنطقة، موضحا أن العرب لديهم مبادرة السلام العربية ومبادرة السيد الرئيس محمود عباس التي طرحها في مجلس الأمن في شباط عام 2018، داعيا الدول العربية لإدراك أن الاحتلال هو شر على المنطقة العربية برمتها وليس على شعبنا فحسب.

وأشار عريقات إلى أن الرئيس سيشارك في القمة الافريقية التي تعقد في اثيوبيا الشهر القادم.

وذكر أن الرئيس عباس سيتوجه اليوم للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك ليتسلم بعد غد رئاسة مجموعة ال77 والصين.

ولفت عريقات إلى تواصل كافة الجهود والمساعي وعلى أكثر من صعيد للحصول على دولة كاملة العضوية في الأمم المتحدة، مؤكدا على ضرورة الحصول على تسعة أصوات في مجلس الأمن لطرح العضوية الكاملة رغم أن أمريكا ستواجه هذا الطلب بالفيتو في وقت تهدد فيه الدول الكبرى للحيلولة دون تصويتها إلى جانبنا. مشيرا في سياق ذي صلة إلى استمرار الجهد فيما يتعلق بطلب الحماية الدولية لشعبنا.

وفيما يتعلق بذهاب وفد عربي للبرازيل لحثها للتراجع عن قرارها بشأن القدس، قال عريقات إن القيادة تبذل كل جهد ممكن مشيرا إلى مشاورات أجراها وزير الخارجية رياض المالكي مع أمين عام جامعة الدول العربية وأمين عام منظمة التعاون الاسلامي بالخصوص، مؤكدا على ضرورة التعامل مع الدول التي تقرر نقل سفارتها للقدس ومنها هندوراس أيضا بلغة المصالح التي تفهمها، في اشارة إلى أن حجم التبادل التجاري العربي مع البرازيل بلغ نهاية العام الماضي 20 مليار دولار منها ثمانية مليارات دولار فائص لصالح البرازيل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن