عريقات: نحن كشعب ومعنا حماس أمن مصر هو أمننا والفصائل نفت علاقتها بأي أعمال إرهابية

عريقات

قال د.صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن العبث بأمن مصر هو عبث بأمن الشعب الفلسطيني، مؤكدا أن جميع الفصائل الفلسطينية في غزة نفت علاقتها بأي أعمال إرهابية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عريقات، اليوم الأربعاء، بمقر السفارة الفلسطينية في الكويت، معقبا على قرار الحكومة المصرية إخلاء المنطقة الحدودية مع غزة، بعد أقل من أسبوع من هجوم مسلح أسفر عن قتل 31 جنديا وإصابة آخرين.

وأضاف عريقات: ”نحن كشعب فلسطيني من ضمننا حركة حماس أعلنا أن استقرار مصر وأمنها هو من استقرارنا وأمننا، نحن شعب وفيّ لمصر وسيادة مصر واستقرار مصر”.

وأكد المسؤول الفلسطيني أن “جميع الفصائل في غزة نفت علاقتها بأي أعمال إرهابية، وأن مصر ليست وسيطا (في مفاوضات السلام مع إسرائيل) و إنما في الخندق معنا.”

وفي موضوع آخر، أشار عريقات إلى أن هناك مشاورات في مجلس الأمن لتقديم مشروع قرار أردني باسم العرب لإقامة دولة فلسطينية بحدود 67 وإنهاء الاحتلال عام 2017 وتثبيت القدس عاصمة لها.

وأشار إلى دعم الكويت لاتجاه فلسطين لمجلس الأمن “لإنهاء الاحتلال” وإقامة دولتها، مؤكدا أن وزير خارجية الكويت صباح خالد حمد الصباح قال له “نحن معكم بما تقررون”.

و قال عريقات، إن الجانب الفلسطيني أجرى مشاورات معمقة مع فرنسا ولوكسمبورغ بشأن مشروع القرار الذي سيقدمونه إلى مجلس الأمن، لافتا إلى وجود دول عديدة  في مجلس الأمن تقف مع الجانب الفلسطيني وهي، روسيا، الصين، الأردن، تشاد، نيجيريا، تشيلي و الأرجنتين.

وأضاف لكن “الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، كوريا الجنوبية لتوانيا وراوندا، واستراليا مواقفها متأرجحة بين المعارضة و الامتناع”، مشيرا إلى أن الحوار مع الإدارة الأمريكية لم ينقطع.

وأكد أن السلطة الفلسطينية استعدت للانضمام إلى 522 برتوكول ومنظمة دولية وأهمها محكمة العدل الدولية وميثاق روما الذي وافقت على توقيعه جميع الفصائل.

و شدد على أنها لن تتراجع عن محاسبة كل من يرتكب جرائم بحق شعبهم، لافتا أنه في حال استخدام حق النقض في مجلس الأمن، ستلجأ الدولة الفلسطينية إلى التوقيع على ميثاق روما ومحكمة الجنايات الدولية.

وندد عريقات بالممارسات الإسرائيلية الأخيرة بشأن المسجد الأقصى وتهجير أسر فلسطينية وقرار الحكومة الإسرائيلية بطرح عطاءات الاستيطان قائلا إنها “تخطت الحدود الحمراء”.

و كشف، أن وفد فلسطيني سيتوجه الشهر المقبل إلى واشنطن للقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، مضيفا يجب أن يدرك المجتمع الدولي أن إسرائيل تضرب بعرض الحائط كل القوانين .

وقال عريقات إنه استعرض مع وزير الخارجي الكويتي جميع التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية منها الاتصالات مع الجانب الأمريكي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، مبينا أنه سلمه رسالة من محمود عباس إلى أمير الكويت.

و أضاف ”طلبنا خلال لقائنا مع وزير الخارجية الكويتي تحديد زيارة رسمية لرئيس مجلس وزراء الفلسطيني إلى الكويت خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيعمل السفير الفلسطيني لدى البلاد على التنسيق بهذا الشأن بصورة عاجلة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن