عشرات الاصابات في قمع فعاليات “جمعة عمال فلسطين”

عشرات الاصابات في قمع فعاليات

أصيب عشرات المواطنين برصاص قناصة الاحتلال “الإسرائيلي” والاختناق الشديد، اليوم الجمعة، في مخيمات العودة قرب السياج الزائل بين قطاع غزة والأراضي المحتلة، في الجمعة السادسة من مسيرة العودة والتي أطلق عليها “جمعة عمال فلسطين”.

بدوره، أكد أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية، على إصابة 350 موطناً فلسطينياً برصاص الاحتلال على الحدود الشرقية لقطاع غزة، من بينها 69 وصلت الى المستشفيات، و202 وصلت الى النقاط الطبية.

وحول درجة الخطورة، أوضح القدرة أن هناك ثلاث إصابات وصف بالخطيرة، و42 بالمتوسطة، و86 بالطفيفة، منوها إلى أن هناك 101 مواطنا أصيبوا بجراح مختلفة، فيما اصيب 47 اخرون بالاختناق، لافتا إلى أن من بين الاصابات 21 طفلا، وثلاث سيدات.

وفيما يتعلق بسبب الاصابة، أوضح القدرة أن هناك 42 بالرصاص الحي، و20 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و11 شظايا بالجسم، 28 اصابات اخرى، و47 غاز.

وحول مكان الاصابة في الجسم، فهناك 14 اصابات في الرقبة والرأس، و15 في الأطراف العلوية، واصابتان بالظهر والصدر، واصابتان في البطن والحوض، 55 في الاطراف السفلية، و47 استنشاق غاز، و13 في أماكن متعددة.

وفيما يتعلق بالطواقم الطبية والصحفية، أوضح القدرة أن هناك اصابة واحدة بالاختناق لمسعف، فيما تضررت سيارتيْن بشكل جزئي، وثلاثة صحفيين اصيبوا بالاختناق.

شمال قطاع غزة

كثف الاحتلال الإسرائيلي من إلقاء قنابل الغاز المسيلة للدموع على المتظاهرين الفلسطينيين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى على الحدود الشرقية لمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

في السياق ذاته، أفادت وكالات محلية أن الشبان الفلسطينيين تمكنوا من اقتحام السياج الفاصل من شرق جباليا نحو الداخل الفلسطيني.

في مدينة غزة

إلى مدينة غزة، أكد القدرة على إصابة 10 مواطنين فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي الحي والاختناق، خلال مشاركتهم في مسيرات العودة شرق مدينة غزة.

وفي السياق ذاته، أكد القدرة أن الاحتلال الاسرائيلي استهدف بشكل مركز النقطة الطبية شرق غزة بقنابل الغاز، مما أسفر عن ذلك اصابة عدد من الطواقم الطبية والتسبب في اعاقة عملها.

وسط القطاع

إلى وسط القطاع، فقد أصيب عدد من المواطنين المشاركين في مسيرة العودة الكبرى شرقي البريج بجروح، بعدما اعتدت عليهم قوات الاحتلال الإسرائيلي.

في غضون ذلك، أصيب المصور الصحفي سامي مصران برصاص مطاطية في الكتف خلال تغطيته الاحداث على الحدود الشرقية لمخيم البريج.

جنوب قطاع غزة

إلى مدينة خانيونس، فقد أصيب ثلاثة مواطنين، أحدهم بالرصاص، والآخر بشظية في البطن، والثالث بقنبلة غاز، والعديد بحالات اختناق في شرقي خانيونس.

إلى ذلك، أفادت مصادر صحيفة، بإصابة ثلاثة صحفيين خلال تغطيتهم لاعتداءات الاحتلال على المواطنين شرقي خانيونس.

وأكدت المصادر، أن الصحفيين هم عبد الرحيم الخطيب، الذي أصيب بالاختناق نتيجة استنشاقه الغاز المسيل للدموع، والصحفي سليمان أبو ظريفة، الذي أصيب بقنبلة غاز في القدم، والصحفي حمزة الشامي الذي أصيب هو الآخر بقنبلة غاز في الكتف وبالاختناق.

في السياق ذاته، أفاد القدرة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف سيارتيْ إسعاف بقنابل الغاز شرقي خزاعة، مما أسفرعن عرقلة الطواقم الطبية.

إلى مدينة رفح، تمكن الشبان الفلسطينيون من إسقاط طائرة شرقي المدينة، وسيطروا عليها.

فقد استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم العودة وكسر الحصار بالرصاص وقنابل الغاز المسيلة للدموع شرقي المدينة.

إلى ذلك، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الاحتلال استهدف بشكل مركز النقطة الطبية شرق رفح، بقنابل الغاز، مما أسفر عن ذلك اصابة العشرات من الطواقم الطبية والمواطنين بالاختناق الشديد.

وكانت مسيرة العودة الكبري، قد انطلقت في الثلاثين من الشهر الماضي، وسوف تستمر حتى تصل ذروتها في الخامس عشر من الشهر الجاري، الذي يوافق (يوم النكبة).

ودعت اللجنة التنسيقية العليا لمسيرات العودة، إلى أوسع مشاركة في فعاليات (جمعة عمال فلسطين).

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن