عشرات المستوطنين يقتحمون قرية أثرية في سلفيت

سلفيت

اقتحم عشرات  المستوطنين ، قرية وخربة قرقش الواقعةشرق بلدة بروقين غرب مدينة سلفيت .

وقال شهود عيان، إن المستوطنين قاموا بالتجوال والتفسح في القرية الأثرية، وتعمدوا التقاط صور لها وتلقوا شروحات حول تاريخ المنطقة والقرية الاثرية من قبل مرشد سياحي كان يرافقهم.

بدوره أفاد الباحث خالد معالي أن جولة المستوطنين واقتحامهم لقرية قرقش ليست المرة الأولى حيث درجوا في مرات سابقة على تسيير رحلات وجولات داخل خربة قرقش ومنطقة مغر الشمس والقمر .

ولفت إلى أن قرية قرقش تعود للعصر الروماني ويوجد فيها كهوف ومدرجات ومغر وبرك أثرية ومقابر وممرات، وان مصانع مستوطنة “اريئيل” تزحف عليها من جهة الشرق بشكل بطيء، حيث لا تبعد عنها سوى عشرات الأمتار.

وأعرب معالي عن خشيته أن يحصل في قرية قرقش ما حصل مع قرية او خربة ديرسمعان  غرب بلدة كفر الديك حيث طوقها الاستيطان من جميع الجهات ،  محذرا من خطورة تزييف تاريخها من قبل المستوطنين والادعاء لاحقا أنها تعود للحقبة التاريخية التي تواجد فيها اليهود في فلسطين في قديم الزمان.

واشار معالي إلى أن المستوطنين وسلطات الاحتلال يرتكبوا مخالفة صريحة للمادة 155 من البروتوكول الإضافي لاتفاقية لاهاي الرابعة التي لا تجيز تغيير معالم الأرض المحتلة او المس بمبانيها أو آثارها او تزيفها.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن