عقب مقتل اسرائيلي.. نتنياهو ويعالون يهددان برد مؤلم وتوسيع العمليات ضد غزة

الكابينيت حكومة الاحتلال

قتل اسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء نتيج سقوط صاروخ فلسطيني سقط قرب معبر ايريز ليكون اول اسرائيلي يقتل بفعل الصواريخ الاسرائيلية وفق المصادر العبرية.

وعقب مقتل الاسرائيلي هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي بتوسيع رقعة العمليات العسكرية في قطاع غزة وقال ان حركة حماس التي رفضت وقف اطلاق النار لم تترك خيارا اخر لاسرائيل سوى توجيه ضربة مؤلمة لا تتوقعها حماس .

وقال نتنياهو ان اسرائيل ستعمل ضد حماس بقوة كبيرة لا يمكن لحماس تحملها مشيرا الى ان الجيش سيوسع عملياته العسكرية على مختلف الاصعدة ضد حركة حماس.

واكد نتنياهو ان حركة حماس برفضها التهدئة و وقف اطلاق النار لم تترك مجالا ولا خيارات لاسرائيل سوى توسيع العمليات العسكرية .

كما قال نتنياهو ان كل من يمس ويحاول المساس بالاسرائيليين سيدفع ثمنا باهظا لا يمكن لاحد تصوره مشددا على ان حركة حماس اختارت التصعيد وعليها تحمل النتائج.

من جهته قال موشيه يعالون ان الجيش الاسرائيلي سيضرب حماس بكافة الوسائل المتاحة وبقوة كبيرة.

اما رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية بيبي غانتس فقد قال ان الجيش الاسرائيلي سيوسع العملية وفق ما تتطلب من اجل ضرب حماس والقضاء عليها.

وتاتي ردود الافعال الاسرائيلية هذه عقب مقتل اسرائيلي مساء الثلاثاء وقبيل جلسة جديدة للمجلس الامني والسياسي الاسرائيلي المصغر بعد اقل من ساعتين لمناقشة اخر تطورات الاوضاع.

و قالت وسائل الاعلام العبرية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو سيتراس جلسة جديدة للمجلس الامني والسياسي المصغر من اجل مناقشة سير العمليات العسكرية في قطاع غزة بعد انهيار التهدئة التي عرضتها مصر.

وقالت صحيفة هارتس انه وبالرغم من تنفيذ اسرائيل غارات عديدة على العديد من المواقع وسط قطاع غزة وجنوبه وشماله الا ان نفاذة التهدئة ما تزال قائمة حيث ان المبادرة المصرية تنص على فتح امكانية لتثبت وقف اطلاق النار خلال 12 ساعة ما يعني ان هناك امكانية لتثبيتها.

وقالت الصحيفة ان جهودا مصرية تبذل من اجل تثبيت وقف اطلاق النار واقناع حركة حماس بالقبول بوقف اطلاق النار مشيرة الى انه من المتوقع صدور بيان من القيادة السياسية لحركة حماس بشان وقف اطلاق النار اليوم الثلاثاء بعد انهاء المحادثات مع الجهات المصرية.

مصادر مصرية قالت ان القيادة المصرية تتهم ايران بالوقوف وراء عدم تثبيت التهدئة من خلال الضغط على الجهاد الاسلامي بعدم القبول بوقف اطلاق النار وفق المبادرة المصرية .

من جهة ثانية قالت هارتس ان وزير الخارجية الاسرائيلي يحاول تفجير الاوضاع من خلال تصريحاته التي قال فيها ان العملية العسكرية يجب ان تنتهي باحتلال قطاع غزة وتنظيفه من الصواريخ والاسلحة التي تهدد اسرائيل.

وقالت اسرائيل ان الساعات الاخيرة شهدت سقوط اكثر من ثلاثين صاروخ وقذيفة على عدة منطق في اسرائيل ومنها تل ابيب وعسقلان واشدود وبئر السبع وسديروت كما سقط العديد من القذائف على مستوطنات محيطة غزة والتي ادت احداها لمقتل اسرائيلي بالقرب من معبر رفح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن