علماء: “بروجيستيرون” قادر على علاج سرطان الثدي

55a4d8f8c46188e3278b45ad

الوطن اليوم – وكالات

اكتشف العلماء ان هرمون “بروجيسترون” يمكن ان يساعد في علاج سرطان الثدي لدى النساء.

من المعروف ان أورام الثدي التي تتغذى على هرمون “الاستروجين”، تعالج عادة باستخدام مستحضرات طبية مثل “تاموكسيفين -Tamoxifen”. هذه المستحضرات تحجب مستقبلات هرمون الاستروجين، التي تحفز عملية نمو الأورام. ولكن عند النساء اللواتي توجد مستقبلات هرمون “بروجيسترون” على الأورام يكون علاجهن اسهل. إلا ان الخبراء لم يعرفوا سبب ذلك.

أجرى خبراء من معهد الأمراض السرطانية في المملكة المتحدة (Cancer Research UK) دراسة اكتشفوا من نتائجها ان مستقبلات هرمون “بروجيسترون” “تقنع” مستقبلات هرمون “الاستروجين” بتبديل سلوكها، مما يؤدي في النهاية الى تباطؤ نمو هذه الأورام. أي ان مستحضر “بروجيسترون” يمكن ان يرفع فعالية علاج سرطان الثدي بنسبة تصل الى 50 بالمائة.

أما خبراء مركز توم بيكر للأمراض السرطانية، فيؤكدون على ان التأمل والعلاج النفسي يمكنهما علاج سرطان الثدي. من المعروف ان طول العمر مرتبط بطول التيلوميرات “Telomeres” التي تقع على نهايات الكروموسومات.

لاحظ الباحثون ان النساء المصابات بسرطان الثدي ومارسن التأمل، وكذلك اللواتي يخضعن للعلاج النفسي تحصل لديهن تغيرات ايجابية في الخلايا، حيث تبين ان التيلوميرات عندهن اصبحت أطول مما لدى الأخريات اللواتي لا يخضعن لمثل هذه الطرق في العلاج.

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن