عودة مهرجانات الأرز الدولية بعد غياب طويل: اليسا ووائل كفوري يفتتحان العروض

C21N1

وكالات/ الوطن اليوم

«مهرجانات الأرز الدولية»، تنضم إلى لائحة المهرجانات اللبنانية وتستعيد حضورها مجدداً. هي التي تأسست عام 1963 ويعاد إحياؤها مجدداً وإعدادها لترتقي إلى مستويات جديدة بإدارة وإشراف رئيسة لجنة مهرجاناتها السيدة ستريدا جعجع.

أمس عُقد مؤتمر صحافي في وزارة السياحة بحضور وزير السياحة ميشال فرعون ومدير عام الوزارة ندى السردوك وفعاليات ثقافية ودينية وإعلامية.

المؤتمر الصحافي شهد تغطية إعلامية واسعة ونُقل مباشرة على الهواء وبمستوى من التنظيم والإعداد الحرفي جداً المواكب لإطلاق الحدث السياحي الوطني، كما أشارت إليه جعجع في كلمتها في تقديم المهرجانات.

إذاً «مهرجانات الأرز» عودة إلى ذكريات الزمن الجميل والمهرجان الذي كان بين زمنين ما قبل الحرب وهو يعود ما بعد الحرب، بعد قرابة نصف قرن في رسالة تعطي للأرزة ما تستحقه، شاهدة على عراقة لبنان وعلى ثقافة الحياة وعلى التجذّر بالأرض، الأرض التي هي الكرامة والحرية سواء في جبة بشري والمنطقة والبيئة الطيبة أو في لبنان بأسره.

ستريدا جعجع التي تغيّبت عن المؤتمر الصحافي لأسباب قاهرة أكدت معنى الاحتفالية بمهرجانات الارز و»التجذر بتاريخ الأرز نفسه الواقف في وجه الزمن وعوامل الطبيعة والرياح والثلوج« مشيرة إلى «جهود كبيرة بذلت لإعادة إطلاق المهرجانات ونجاحها بما يليق بالأرز وبشري ولبنان..».

وشكرت جعجع لوزير السياحة ميشال فرعون مساهمته في إطلاق المهرجان، وكل من ساهم في اختيار مكان المهرجان على نحو يرسم صورة جميلة عن عالم الأرز، بوجهيه الثقافي والبيئي، داعيةً الجميع إلى مشاركة أبناء الأرز وأهل جبة بشري فرح ترسيخ ثقافة الحياة.

بدوره الوزير ميشال فرعون شدّد على أهمية الحدث الوطني والثقافي والسياحي وانضمام مهرجان آخر إلى قائمة من 12 مهرجاناً تساهم في التنمية السياحية والحركة الفندقية الناشطة والتي سجلت أرقاماً مهمة لغاية الآن في الإشغال الفندقي وقدوم الزوار نحو 58%، وآملاً أن تستمر مسيرة استقرار لبنان من دون اضطرابات ما يسمح للناس بتنفس أجواء الفرح والحرية والسيادة الوطنية، مشيداً بدور الجيش والقوى الأمنية ضمانة استتباب الأمن والاستقرار وازدهار الحركة المهرجانية.

بعدها، أعلن عن فقرات البرنامج الذي سينطلق بحفلات السبت في الأول من آب وإلى الثامن منه، على النحو الآتي:

1 آب: المفتتح مع وائل كفوري واليسا وميشال فاضل، حفلة مفتتح رومنسية بامتياز.

2 آب: عبير نعمة وخليل رحمة مع كورال NDV الموسيقي في غناء بيزنطي وسوريالي ومن تراث لبنان والمنطقة.

7 آب: الفرقة الكوميدية «ما في متلو» و»من الآخر» عادل كرم وعباس شاهين ورولا شامية ونعيم حلاوي.

8 آب: الافتتاح مع الفنانة نجوى كرم والنجم جوزف عطية.

دورة المفتتح المهرجان تقتصر على نجوم محليين اكتسبوا شهرة عربية بانتظار التحاق المهرجان في السنوات المقبلة بدورة المهرجانات العالمية والدولية لاكتساب صفة المشاركة المحلية الواسعة والعالمية مع استقطاب نجوم كبار يحييون حفلات عدة في كبرى المهرجانات واستنهاض مرحلة من الزمن الجديد في الستينات والسبعينات استقطب فيها المهرجان أسماء فنية كبرى وإنتاجات لبنانية رائعة من المسرح الغنائي آنذاك غازلت الأرز والجبل الجميل ومشت في المكان صلاته السرية الواحدة!

 

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن