غادي آيزنكوت يشارك في اجتماع يحضره رؤساء أركان جيوش عربية في واشنطن

غادي آيزنكوت
غادي آيزنكوت

ذكرت صحيفة معاريف أن رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت، سيتوجه هذه الليلة إلى الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر رؤساء الأركان الدولي في واشنطن والذي يشارك فيه أيضاً رؤساء أركان جيوش دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع “إسرائيل.

وأضافت الصحيفة، أن رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأميركي، الجنرال جوزف دنفورد، غيّر مخطط اللقاء للسماح بمشاركة آيزنكوت.

وبحسب معاريف، يدور الحديث حتى الآن عن لقاءات فقط لدول التحالف المشاركة في الحرب ضد “داعش” في سوريا والعراق.

وإسرائيل ليست مشاركة رسمياً بالتحالف ولم تتم دعوتها للقاءات كهذه في السابق، لكن هذه المرة قرر رئيس الأركان الأميركي تغيير شكل اللقاء لكي يتمكن من دعوو الضابط الإسرائيلي أيضاً.

وسيشارك في اللقاء رؤساء أركان من جيوش الأردن، مصر، السعودية، الإمارات العربية، وأيضاً دولاً غربية- دول حلف الناتو، أستراليا وغيرها، وسيستمر اللقاء حتى يوم الأربعاء المقبل وبالتوازي يتواجد أيضاً في الولايات المتحدة وزير الحرب أفيغدور ليبرمان، الذي سيعود إلى “إسرائيل” يوم الإثنين المقبل بعد إجراء محادثات مع نظيره، وزير الدفاع جايمس ماتيس.

ولفتت الصحيفة الى أن “إسرائيل” تدير في الأسابيع الأخيرة خطوات ومبادرات دبلوماسية حثيثة بمشاركة رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الحرب ورئيس هيئة الأمن القومي، الذين يجرون محادثات مع زعماء في روسيا والولايات المتحدة ونظراءهم في كلا الدولتين بسبب الخشية المتزايدة في “إسرائيل” من إحتمال أن تنتشر إيران أو فروعها على مقربة من الحدود في هضبة الجولان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن