غداً.. لقاء فلسطيني مع “الجنائية الدولية”

الجنائية الدولية

قال مسؤول فلسطيني إن “وفداً فلسطينياً سيجتمع، غداً السبت في العاصمة الاردنية عمّان، مع وفد من المحكمة الجنائية الدولية، بالتنسيق مع الأردن، لبحث ملف الاستيطان، المقدّم أمامها، والذي يقود إلى محاسبة الاحتلال الإسرائيلي ومحاكمته على جرائمه في قضية الاستيطان”.

وأضاف المسؤول، الذي فضّل عدم كشف اسمه، لصحيفة “الغد” الاردنية إن “الوفد الدولي سيتدارس مع نظيره الفلسطيني، الممثل في دائرة المفاوضات بمنظمة التحرير، هذا الملف المهمّ، من أجل إقرار مدى أهليتهّ وقبوله كقضية لديهم”.

وأكد “جاهزية الجانب الفلسطيني، منذ فترة طويلة، في إعداد هذا الملف المتكامل، إلى المحكمة الجنائية الدولية، من خلال طواقم فنية محلية خبيرة، بالتعاون مع فريق من خبراء القانون الدولي”.

واعتبر أن الملف يمثل “مساهمة دولة فلسطين، بمختلف مكوناتها المجتمعيّة، لتمكين مكتب الإدعّاء العام للمحكمة من الاقتناع من ارتكاب الاحتلال “جرائم حرب” و”جرائم ضدّ الإنسانية” وتسريع عملية إطلاق تحقيق في جرائم الحرب المرتكبة من جانبه”.

وأوضح بأن الملف “يضمّ كل ماله علاقة بالمستوطنات في الأراضي المحتلة، معززاً بالمعلومات والبيانات والوثائق والخرائط والصور الجويّة والمخططات الهيكلية والأوامر العسكرية الصادرة بشأنها، التي تتضمن معلومات حول سنة تأسيسها ومساحة الأراضي الفلسطينية المصادرة لأغراض التوسع الاستيطاني”.

وزاد إن “البيانات تفيد ببدء سريان المخطط، فيما تقدم الصور الجوية الاستعانة الكاملة للمقارنة بين المستوطنات خلال السنوات الأخيرة، ومنسوب الزيادات التي طرأت على حجمها وأعداد المستوطنين ضمنها”.

كما “تفيد الوثائق الخاصة بالإعلانات الصادرة عن الإدارة المدنية الإسرائيلية أو ما يسمى بلدية الاحتلال في القدس، والتي تكشف عن قرارات إقامة وحدات استيطانية جديدة، أو توسيع القائم منها، أو طرح عطاءات استيطانية”.

ويشار إلى ارتفاع عدد المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، مع بداية العام الحالي إلى زهاء 651 ألف مستوطن، ضمن 185 مستوطنة و220 عشوائية.

وقد تم إيداع الإعلان الأول حول قبول اختصاص المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق بدءاً من تاريخ 13 حزيران (يونيو) 2014.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن