غزة: “الاقتصاد الوطني” تتراجع عن جباية رسوم التعلية على الفواكه وتبقيها على السلع الأُخرى

كرم ابوسالم

غزة / حامد جاد

تراجعت وزارة الاقتصاد الوطني في غزة عن جباية ما يعرف برسوم التعلية الجديدة المفروضة على الفواكه الواردة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بينما استمرت جباية هذه الرسوم التي تم فرضها من قبل نواب في المجلس التشريعي «كتلة حماس البرلمانية» على سائر السلع الأُخرى.

وفي أحاديث منفصلة أجرتها «الايام»، أشار طلعت التلولي منسق شؤون وزارة الزراعة الى أن وزارته استأنفت منذ أول من أمس تنسيق إدخال الفواكه الى قطاع غزة، ودخلت، أمس، أول شحنة دون أن يتم جباية الرسوم المذكورة التي فرضت وتم جبايتها الأسبوع الماضي من قبل وزارة الاقتصاد في غزة بقيمة 100 شيكل عن كل طن.

وبينما أكد التلولي أنه تم التراجع عن جباية الرسوم المذكورة من قبل وزارة الاقتصاد أوضح في الوقت ذاته أنه تم تعديل وزيادة قيمة الرسوم التي كانت تجبيها وزارة الزراعة منذ سنوات على الفواكه الواردة.

وكشف تاجر الفواكه خالد البطش النقاب عن أن مندوبي وزارة الزراعة في معبر كرم أبو سالم قاموا بتعلية قيمة الرسوم المجباة على دخول الفواكه حيث تم توحيد الرسوم على كافة الاصناف الواردة لتصبح 100 شيكل عن كل طن .

وقال البطش «وزارة الزراعة كانت تجبي سابقاً ما يتراوح بين 30 شيكلاً الى 100 شيكل عن كل طن حسب الاصناف المختلفة سابقاً حيث كانت تجبي 50 شيكلاً عن كل طن من التفاح والموز وتجبي 100 شيكل عن طن الحمضيات أما حالياً فعملت على توحيد قيمة الرسوم لتصبح على كل الاصناف 100 شيكل وبالتالي تم الغاء دفع الرسوم الجديدة لوزارة الاقتصاد بموجب هذا التعديل».

واعتبر البطش أن ما حدث يشكل أقل الضرر بالنسبة للتاجر المستورد والمستهلك المحلي وذلك بالمقارنة مع القرار السابق القاضي بجباية وزارة الاقتصاد 100 شيكل عن كل طن من الفواكه.

من جهته، أكد صبري أبو غالي رئيس مجلس إدارة مطاحن الشرق الأوسط أنه لم يتم التراجع عن قرار جباية الرسوم الجديدة المفروضة على القمح والحبوب والأعلاف، مبيناً أن وزارة الاقتصاد واصلت منذ مطلع الأسبوع الماضي جباية 20 شيكلاً عن كل طن قمح و50 شيكلاً عن كل طن من الحبوب والأعلاف ومثل المبلغ عن كل طن من الدقيق المستورد، حيث اضطر مستوردو هذه السلع لدفع هذه الرسوم داخل المعبر كشرط لخروجها .

وقال أبو غالي «جميع المستوردين للسلع والبضائع المختلفة يدفعون هذه الرسوم وبالنسبة لشركتي فنحن نستورد كميات كبيرة من القمح تقدر بما يتراوح شهرياً بين ثلاثة إلى أربعة آلاف طن، وما زال لدينا حالياً في ميناء أسدود نحو أربعة آلاف طن من القمح وسنضطر لدفع هذه الرسوم إذا أصروا على جبايتها».

يذكر في هذا السياق، أنه تم الاسبوع الماضي حجز كميات من القمح والفواكه داخل معبر كرم أبو سالم وتم الافراج عنها بعد دفع الرسوم المفروضة وذلك بالرغم من اللقاءات التي عقدها في حينه التجار مع المسؤولين في وزارة الاقتصاد ونواب في التشريعي، إلا أن اللقاء الاخير الذي عقد في مقر غرفة تجارة غزة الاحد الماضي بحضور النائبين في «التشريعي» د. عاطف عدوان وجمال نصار وما تخلله من نقاش حاد ومشادات بين التجار والنائبين أفضى لتغيرات جزئية تمثلت بتوقف وزارة الاقتصاد عن جباية الرسوم المفروضة على الفواكه والابقاء على الرسوم المفروضة على السلع الاخرى لحين التباحث مجددا في لقاء آخر متوقع عقده الخميس المقبل للخروج برؤية أو اتفاق موحد بين الطرفين في هذه القضية وذلك بحسب ما أكده مسؤولون في الغرفة.

نقلا عن الايام

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن