فتاوى: حكم صلاة الجمعة في يوم العيد

thumb

 الوطن اليوم / وكالات

من فضل الله تعالى أن يجتمع للمسلمين عيدان في يوم واحد، فيأتي عيد الفطر موافقا ليوم الجمعة وهو عيد أسبوعي للمسلمين.. ولهذا التوقيت الرباني أحكام خاصة يظهر فيها يسر الإسلام ورحمة شرائعه؛ فمن هذه الأحكام:

1- من حضر صلاة العيد فيرخص له في عدم حضور صلاة الجمعة، ويصليها ظهراً في وقت الظهر، وإن أخذ بالعزيمة فصلى مع الناس الجمعة فهو أفضل.

فعن زيد بن أرقم  أن معاوية بن أبي سفيان  سأله: هل شهدت مع رسول الله  عيدين اجتمعا في يوم واحد؟ قال: نعم، قال: كيف صنع؟ قال: صلى العيد ثم رخص في الجمعة، فقال: (من شاء أن يصلي فليصل). رواه أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه والدارمي والحاكم في “المستدرك”.

وعن ابن عباس رضي الله عنه  أن رسول الله  قال: (اجتمع عيدان في يومكم هذا فمن شاء أجزأه من الجمعة ، وإنا مجمعون إن شاء الله). رواه ابن ماجه.

وفي صحيح البخاري عن أبي عبيد مولى ابن أزهر قال أبو عبيد: شهدتُ العيدين مع عثمان بن عفان، وكان ذلك يوم الجمعة، فصلى قبل الخطبة ثم خطب، فقال: (يا أيها الناس إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان، فمن أحب أن ينتظر الجمعة من أهل العوالي فلينتظر، ومن أحب أن يرجع فقد أذنت له).

    2- يجب على إمام مسجد الجمعة إقامة صلاة الجمعة ذلك اليوم ليشهدها من شاء شهودها ومن لم يشهد العيد ، إن حضر العدد التي تنعقد به صلاة الجمعة وإلا فتصلى ظهرا.

فعن ابن عمر رضي الله عنه قال: اجتمع عيدان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم  يوم فطر وجمعة، فصلى بهم رسول الله  العيد، ثم أقبل عليهم بوجهه فقال: (يا أيها الناس إنكم قد أصبتم خيرًا وأجرًا وإنا مجمعون، ومن أراد أن يجمع معنا فليجمع، ومن أراد أن يرجع إلى أهله فليرجع). رواه الطبراني وابن ماجه.

 3- من لم يحضر صلاة العيد فلا تشمله الرخصة، ولذا فلا يسقط عنه وجوب الجمعة، فيجب عليه السعي إلى المسجد لصلاة الجمعة، فإن لم يوجد عدد تنعقد به صلاة الجمعة صلاها ظهراً.

 4- القول بأن من حضر صلاة العيد تسقط عنه صلاة الجمعة وصلاة الظهر ذلك اليوم قول غير صحيح ، لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً من فرائض الله بلا دليل لمخالفته السنة وإسقاطه فريضةً من فرائض الله بلا دليل.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن