فرنسا تفتح صفحة جديدة مع مصر بعد زيارة السيسي

الوطن اليوم / غزة

استقبل اليوم الأربعاء الرئيس الفرنسي هولاند في قصر الإليزيه بباريس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في أول زيارة أوروبية له منذ توليه الرئاسة منتصف العام الجاري.

وناقش الرئيس الفرنسي هولاند في اجتماعه المغلق مع ضيفه السيسي ملفات مهمة منها الاستثمارات الفرنسية ومحاربة الإرهاب والأمن وقضايا الشرق الأوسط ومنها العراق وسوريا ومشكلة غزة وتنامي ميليشيات التطرف في ليبيا.

وفي هذا السياق قال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إنه تم التطرق إلى مكافحة الإرهاب والذي طال مصر ومازال لاسيما في سيناء وكذلك ناقشنا الوضع الصعب في ليبيا ونحن نعمل على سيادة ليبيا ودعم الحكومة دون أن تتحول أراضيها إلى ملاذ آمن للإرهاب”.

من جهته شكر السيسي دعم فرنسا لمصر الذي بلغ نحو 796 مليون يورو وهي قروض لدعم مشروع قناة السويس ومترو الأنفاق بمرحلته الثالثة ومشروع الضبعة للطاقة النووية.

وتعليقاً على الزيارة قال كريستيان ميلر، محلل سياسي أعتقد أن مصر اليوم تمر بمرحلة صعبة وأن مبادرة العسكر جاءت لتنقذ مصر والمنطقة من حكم الإخوان المسلمين وخاصة مشكلة فلسطين وإسرائيل وأيضا السيسي رجل قوي ويستطيع أن يلعب دورا كبيرا لمكافحة الإرهاب وحل مشاكل المنطقة.

كما كرر الرئيس الفرنسي هولاند في كلمته وقوف فرنسا والاتحاد الأوروبي إلى جانب مصر في محاربتها للإرهاب. ولبى دعوة الرئيس السيسي لزيارة مصر في أغسطس من العام المقبل لافتتاح بعض المشاريع المنفذة من قبل الشركات الفرنسية.

يذكر أن أربعة وزراء مصريون رافقوا السيسي في زيارته هذه، هم وزير الخارجية وثلاثة منهم للاستثمار والاقتصاد والتموين وناقشوا مع رؤساء الشركات الفرنسية فرص والتسهيلات الكبيرة للاستثمار في السوق المصرية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن