فقراء إسرائيل: لا سيارة ولا تلفزيون ولا حاسوب ولا… !

فقراء إسرائيل: لا سيارة ولا تلفزيون ولا حاسوب ولا... !

جاء في التقرير الأخير الصادر عن بنك إسرائيل، استنادًا إلى مُعطيات دائرة الإحصاء المركزية- أن غالبية العائلات الفقيرة في إسرائيل غير مرتبطة بالانترنت أو بتلفزيون الكوابل، وأن 45% منها لا تمتلك حاسوبًا شخصيًا.

وتنطبق هذه المعطيات على الفترة المنتهية عام 2011، وهي ( المعطيات) متشابهة حتى مع أو بدون التطرق إلى العائلات اليهودية المتدينة (” الحريديم”)، ومعظمها لا تستخدم التلفزيونات أو الحواسيب ( الانترنت) لأسباب دينية عقائدية.

70% مقابل 30%

وجاء في التقرير أن 61% من البيوت الفقيرة غير مرتبطة بشبكة الانترنت ( وإذا استثنينا ” الحريديم” فإن النسبة تبلغ 59%)- مقابل 22% من البيوت ” غير الفقيرة”. وتبيّن منه كذلك أن 70% من الفقراء لا يملكون تلفزيون الكوابل وتلفزيون الفضائيات (67% بدون الحريديم)- مقبل 30% من غير الفقراء، بينما 45% من بيوت الفقراء خالية من الحواسيب الشخصية.

ووصف مسؤول في بنك إسرائيل الفجوات المتعلقة بملكية الحواسيب الشخصية. ووصف مسؤول في بنك إسرائيل الفجوات المتعلقة بملكية الحواسيب الشخصية- بأنها ” مثيرة لقلق بالغ، بسبب تأثيرها وانعكاسها على المستقبل العلمي والتعليمي لأبناء الفقراء” – كما قال.

70% من الفقراء لا يملكون سيارة

ويتبين من معطيات ” البنك” أيضًا أن معدّل المدخول الصافي للفرد في الأسر الفقيرة يساوي ربع المعدل لدى ” غير الفقراء”، بينما الإنفاق على الاستهلاك لدى الفقراء أقل من نصف إنفاق ” غير الفقراء”. ويقل إنفاق الفرد الفقير على الطعام والغذاء بنسبة 40% عن إنفاق ” غير الفقراء”.
ويُشير التقرير إلى أن العائلات الفقيرة تتركز في البلدات الضعيفة، ويظهر أن 63% من هذه العائلات تملك شقة خاصة بها، بينما تبلغ النسبة لدى ” غير الفقراء” 70%، علمًا أن عدد أفراد الأسر الفقيرة أكبر من العدد لدى ” غير الفقراء”.

وتبين من المعطيات 70% من العائلات الفقيرة لا تملك حتى ولا سيارة واحدة، بينما تبلغ هذه النسبة لدى غير الفقراء- 28%. لكن اللافت أن 3% من العئلات الفقيرة تملك سيارتين على الأقل، مقابل 28% لدى العائلات غير الفقيرة.

هاتفان خليويان..

ويتبين من المعطيات أن 35% من بيوت الفقراء خالية من الهواتف ( الأرضية)، بينما 58% منها خالية من المكيفات. ويتبين أن 12% فقط من الأسر الفقيرة تملك جلاّيات كهربائية، مقابل 42% من غير الفقراء. وتملك 53% من الأسر الفقيرة هاتفين خليويين، أو أكثر – مقابل 75% من الأسر غير الفقيرة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن