“فلسطين في السينما”.. ندوة على هامش أسبوع السينما الفلسطينية

1

الوطن اليوم / وكالات

نظمت سفارة فلسطين بالقاهرة، مؤخرا، ندوة بعنوان “فلسطين في السينما” وذلك على هامش أسبوع السينما الفلسطينية، بمشاركة المخرجة اللبنانية عرب لطفي، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، والناقد المصري طارق الشناوي، وأدار الندوة المنتج حسين القلا.

وقالت المخرجة عرب لطفى خلال اللقاء، إن السينما كصناعة فلسطينية مرت بعدة مراحل ففى ثلاثينات القرن الماضى وقبل النكبة عرفت فلسطين السينما كصناعة جديدة فقدم إبراهيم حسن سرحان فيلمين مسجل وجودهما، وقدم المخرج صلاح الدين بدرخان عام ٤٦ فيلم “حلم ليلة”، وتعرضت السينما الفلسطينية لحالة من فقدان التوازن بعد النكبة، وتسبب في انقطاعها لفترة طويلة.

وأضافت أنه بعد نكسة عام ٦٧، عادت السينما في فلسطين من جديد، ونوقشت قضايا النضال الإسرائيلى، ففى الفيلم الروائى “كفر قاسم” نجد رصدا لتغلغل الاحتلال داخل بنية الحياة اليومية.

وتحدث رشيد مشهراوي عن تجربته الخاصة فى السينما الفلسطينية، مشيرا إلى أنه استخلص من تجارب زملائه ضرورة الخروج عن شكل المقاومة التقليدي في السينما لكنه فضل أن يبتعد عن التجارب المسيسة من أجل فتح مجال لحوار العالم بالفن بأسلوب جديد بعيدا عن دور البطولة وكيف يتعايش المجتمع مع الاحتلال وضغوطه ومشاكله.

وأكد الناقد الفني طارق الشناوي على أنه لا يزال هناك لبس حول ماهية جنسية الفيلم الفلسطيني، مؤكدا على سبيل المثال أن المخرجين الذين ينتمون إلى عرب فلسطين ويحملون جواز سفر إسرائيليا، مواطنون شرفاء مجبرون على حمل جواز سفر الاحتلال.

واختتم بقوله إن دور السينما الراهن يجب أن يصب في فكرة فك الالتباس على رجل الشارع المصري بتثقيفه بتفاصيل القضية وتطوراتها لأن هناك تغييرا في التركيبة الذهنية المصرية لأنها لا تعكس الواقع بل ما أورثته الأجيال القديمة للجيل الراهن.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن