فلكيًا: تركيا تصوم الخميس وجدل حول آلية تحديد رؤية الهلال

holy_ramadan_moon-wide-634x334

وكالات / الوطن اليوم 

يبدأ المسلمون في تركيا صيام شهر رمضان المبارك، الخميس المقبل، وفقًا لحسابات فلكية تعتمدها الحكومة التركية منذ مدّة من الزمن؛ إذ تنشر “مؤسسة الشؤون الدينيّة” المواعيد المرتبطة بالتقويم الهجري (كرمضان، عيد الفطر، عيد الأضحى، رأس السنة الهجريّة وذكرى المولد النبوي الشريف) منذ بداية العام.

أمّا الدول العربيّة، فيختلف فيها الوضع تمامًا، فما زالت الدولة الإسلاميّة الأكبر، السعوديّة، تصوم وفقَ رؤية الهلال بالعين المجرّدة، ومن الدول العربية من يعتمد التقويّم الفلكي ويدعّمَهُ برؤية الهلال كسلطنة عمان.

ويثير الاختلاف في تحديد آلية اعتماد رؤية الهلال بلبلةً في مواعيد الصيام، ففي العراق، مثلًا، يصوم السنّة وفقًا لـ “ديوان الوقف السنّي” بينما يصوم الشيعة وفقًا للتقويم الفلكي المعمول به في إيران، ممّا يؤدّي في غالب الأحيان أن يصوم السنّة ويفطر الشيعة والعكس صحيح.

كانت السعودية قد دعت أمس، الأحد، المسلمين في العالم لتحرّي هلال شهر رمضان المبارك مساء الثلاثاء، مما يعني وجود احتماليّة الصوم يوم الأربعاء.

أمّا الاختلاف في تحديد آليّة رؤية الهلال، مردّه للحديث النبوي الشريف “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته” الذي يستند عليه من يرى الهلال بالعين المجرّدة؛ بينما يعتمد من يرى الهلال فلكيًا على الآية الكريمة الشمس والقمر بحسبان

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن