في مؤتمر صحفي.. واشنطن تنتقد تعيين ليبرمان وزيرا للجيش الإسرائيلي

عبرت الولايات المتحدة بشكل استثنائي عن قلقها إزاء السياسة المتوقعة في إسرائيل تجاه الفلسطينيين، مع تعيين القومي المتشدد أفيجدور ليبرمان وزيرا للدفاع في حكومة يمينية إسرائيلية جديدة.

وعُرف ليبرمان بمواقفه المعادية للعرب وشعبيته وعدائيته. كما أنه معتاد على إثارة الصدمات، بسبب تصريحاته الصاخبة ضد الفلسطينيين والعرب ودول الجوار وغيرهم.

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر قال في بيان مكتوب تلاه أمام الصحفيين في واشنطن، أمس الأربعاء: “نعرف أن العديد من وزراء هذه الحكومة سبق أن أعلنوا أنهم يعارضون حل الدولتين الإسرائيلية والفلسطينية. وهذا الأمر يستدعي تساؤلات مشروعة حول المسار الذي تريد الحكومة الإسرائيلية الجديدة سلوكه، وماهية السياسات التي تنوي اعتمادها”.

وردا على سؤال خلال مؤتمره الصحفي اليومي، أوضح تونر أن “معلومات مصدرها إسرائيل وصفت الحكومة الجديدة بأنها الائتلاف الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل”.

لكنه تدارك قائلا: “سنحكم على هذه الحكومة انطلاقا من أفعالها. سنعمل مع هذه الحكومة في الطريقة نفسها التي عملنا فيها مع كل الحكومات الإسرائيلية”، مكرراً “التزام الولايات المتحدة الراسخ بأمن إسرائيل وبحل الدولتين”.

وأبرم حزب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتفاقا، أمس الأربعاء، ضم بموجبه اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان (59 عاما) إلى حكومته مع تكليفه حقيبة أساسية هي حقيبة الدفاع، بينما تعهد ليبرمان باتباع سياسة “مسؤولة” أمام المخاوف من تشدّده حيال الفلسطينيين.وكالات

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن