قائد حلف الأطلسي يتحفظ على شراء تركيا صواريخ من الصين

قائد حلف الأطلسي يتحفظ على شراء تركيا صواريخ من الصين

حث القائد العام لقوات حلف شمال الاطلسي في أوروبا فيليب بريدلاف تركيا على شراء نظام للدفاع الصاروخي يتواءم مع الانظمة الاخرى في الحلف متشككا في ان يكون النظام الصيني الذي تفكر أنقرة في شرائه بقوة ملائما.

وتزيد تصريحات بريدلاف الاربعاء وهو من قادة سلاح الجو الامريكي من الضغط على أنقرة حتى تعيد التفكير في بناء نظام للدفاع الصاروخي بالتعاون مع شركة صينية.

وأعلنت تركيا عضو حلف الاطلسي في سبتمبر ايلول انها اختارت نظام الدفاع الصاروخي اف.دي.-2000 الذي تنتجه شركة تشاينا بريسيجن ماشيناري امبروت اند اكسبورت الصينية مفضلة النظام الصيني على أنظمة أخرى تنتجها شركات روسية وأمريكية وأوروبية.

وتفرض الولايات المتحدة عقوبات على هذه الشركة الصينية لانتهاكها قانون حظر انتشار الاسلحة فيما يتعلق بايران وسوريا وكوريا الشمالية. وقالت تركيا بعد ذلك ان قرارها ليس نهائيا.

ورغم تأكيد بريدلاف ان القرار يرجع الى تركيا صرح بأن مبعث قلقه هو ان كل الدول الاعضاء في الحلف تتخذ قرارات تسهم في الدفاع الجماعي للتحالف وتختار معدات تعمل مع الانظمة الاخرى في حلف الأطلسي.

وقال القائد العام لقوات حلف الاطلسي في أوروبا في مقابلة مع اثنين من الصحفيين في لاتفيا حيث تابع مناورة كبيرة للحلف “خلال حديثي مع (قادة) الجيش التركي…النقطة المهمة هي ان لدينا أنظمة تعتمد بعضها على بعض تماما في العمليات…وملائمة لتدخل في شبكات حلف شمال الاطلسي”.

ولم يحدد بريدلاف ما يعنيه تحديدا بتعبير ملائم لكن بعض دبلوماسيي الحلف قالوا ان ادخال معدات صينية على أنظمة الحلف ستثير مخاوف أمنية الكترونية.

وحين سئل بريدلاف عما اذا كان يود ان يرى تركيا تعيد التفكير في الامر قال “بالقطع أود أن أراهم يشترون قدرات ملائمة تماما ومناسبة مع حلف شمال الاطلسي”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن