قرار أميركي برفع العقوبات عن إيران

أوباما

الوطن اليوم/وكالات

أصدر الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساء السبت، أمراً تنفيذيا بإلغاء العقوبات الاميركية على إيران بعد تأكيدات من الوكالة الذرية بأن الأخيرة أوفت بكل التزاماتها بموجب الاتفاق النووي.

يشار إلى أن الأمين العام لوكالة الطاقة الذرية يوكيا أمانو أكد بأن ايران قيدت على انشطتها النووية وفقا للاتفاق مما يمهد الطريق امام رفع العقوبات.

وقال أمانو: “إن العلاقة بين ايران والوكالة الدولية تدخل مرحلة جديدة وهذا اليوم مهم للمجتمع الدولي، ومن خلال هذا التقرير نؤيد ان ايران قامت بالخطوات اللازمة لتنفيذ الاتفاق النووي.

وسلم أمانو تقريراً كاملاً لمجلس حكام الوكالة ومجلس الامن الدولي بما يخص تنفيذ إيران للاتفاق النووي.

من جهته أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف البدء بتطبيق الاتفاق ورفع العقوبات عن ايران، قائلاً: “سنواصل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وفق خطة العمل”.

وأكد ظريف خلال مؤتمر صحفي في فيينا بالنمسا، أن كل القرارات الدولية المتعلقة بالعقوبات قد انتهت.

ووفقاً لرئيس بنك إيران المركزي، فإنه سيتم تحرير 30 مليار دولار من الأموال الايرانية المجمدة بمجرد إعلان بدء تنفيذ الاتفاق.

فيما أعلنت وزارة الخارجية الروسية إن التطبيق الناجح لخطة عمل إيران والسداسية يساهم بضمان الأمن في الشرق الأوسط.

وأعربت الوزارة عن أمل موسكو في أن تتمسك كل من إيران ومجموعة “5+1” بجميع التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة.

وأشارت الوزارة إلى أن روسيا لعبت دورا محوريا في تهيئة الظروف المواتية للبدء في تنفيذ خطة العمل، موضحة أن التعاون الوثيق بين الوكالة الذرية الروسية “روس آتوم” والمنظمة الإيرانية للطاقة الذرية أثمرت في نقل جميع كميات اليورانيوم المخصب إلى خارج الأراضي الإيرانية، كما نصت عليه الخطة، وكان ذلك أحد الشروط الأهم والأكثر صعوبة.

وفي ذات السياق أكدت مسؤولة الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني أن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة سيرفعان العقوبات عن ايران وفقاً لما جاء في الاتفاق النووي وبعد التأكد من التزام إيران بكل الشروط وسيدخل القرار حيز التنفيذ.

وشددت موغريني أن المراقبة على الأنشطة الإيرانية ستتواصل لتطبيق هذا ا لاتفاق

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن