قراقع يصرح 2016 عام التضامن مع الأسرى النساء و الأطفال

عيسى قراقع

الوطن اليوم / نابلس

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع ان اكثر من 2250 حالة اعتقال بحق الأطفال الفلسطينيين سجلت خلال العام 2015.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مكتب وزارة الاعلام في نابلس بالتعاون مع نادي الاسير وهيئة شؤون الاسرى في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين امس، للاعلان عن العام 2016 عاما للتضامن مع الاسيرات والاسرى الاطفال في سجون الاحتلال.

و شارك في المؤتمر مدير مكتب وزارة الاعلام ماجد كتانة، ومدير نادي الاسير في نابلس رائد عامر، والامين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، وعدد من اهالي الاسرى وممثلي الفعاليات الرسمية والشعبية بالمحافظة.

و أضاف قراقع ان عدد الاسرى الاطفال في سجون الاحتلال يصل حاليا لاكثر من 450 طفلا، موزعين على عدة اقسام، مشيرا الى ان نسبة اعتقال الاطفال ارتفعت بشكل محلوظ خاصة في الثلاثة شهور الاخيرة من العام 2015، خاصة في محافظة القدس، وقد تعرضوا للتعذيب والتهديد سواء خلال عمليات الاعتقال او التحقيق معهم.

و ذكر ان الهيئة سجلت اعتقال 225 امراة وفتاة فلسطينية خلال العام الماضي، ومنهن من احتجز واعتقل لفترة وجرى الافراج عنهن، موضحا ان الاحتلال ما زال يعتقل اكثر من 55 اسيرة في السجون ومراكز التوقيف منهن 15 قاصرا و9 اسيرات مصابات، وقد تعرضن للتعذيب.

من جهة اخرى، ذكر قراقع انه تم تحديد يوم 27/1/2016 للنظر في قضية الاسير الصحفي محمد القيق المضرب عن العام منذ 58 يوما.

و استنكر قراقع اعتقال الاحتلال للصحفيين واستهدافهم، كونهم يفضحون ممارسات الاحتلال وانتهاكاته بحق الشعب الفلسطيني، مؤكدا ان الاسير القيق يعاني وضعا صحيا خطيرا ومعرض للموت في اية لحظة.

و شدد على ضرورة تنظيم حملة دولية من قبل الصحفيين الدوليين للوقوف والتضامن مع الاسير القيق، والتحرك عبر كافة المؤسسات الحقوقية الدولية.

و طالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الاسرى، موضحا ان الهيئة طلبت من الامين العام للجامعة العربية عقد اجتماع خاص يناقش فيه موضوع الاسرى الفلسطينيين، وكذلك الطلب من الامم المتحدة عقد مؤتمر لمناقشة انتهاكات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني ومنها قضية الاسرى.

و أكد ان الهيئة وثقت العديد من جرائم الاحتلال وسلمتها للجنة الوطنية العليا لمتابعة ملف المحكمة الجنائية الدولية.

و افتتح ماجد كتانة المؤتمر الصحفي، مؤكدا على دور الاعلاميين والصحفيين في تفعيل قضية الاسرى وفضح ممارسات الاحتلال، مستنكرا اعتقال الصحفيين واستهداف الاحتلال لهم، كما ناشد الصحفيين لتكثيف جهودهم من اجل نصرة قضية الاسرى.

من جانبه، شدد مدير نادي الاسير في نابلس، رائد عامر على اهمية زيادة التفاعل مع ملف الاسرى بشكل عام والاطفال والأسيرات بشكل خاص، وتخصيص العام 2016 لهم.

و اكد انه سيكون هناك حملة دولية وسيشارك فيها العديد من الجهات الدولية حول ملف الاسرى الاطفال والاسيرات، داعيا وسائل الاعلام لتعميم هذه الحملة من اجل اشراك اكبر عدد ممكن.

الى ذلك، ناشد الامين العام لاتحاد النقابات شاهر سعد الجهات المختصة متابعة ملف العمال المعتقلين لدى الاحتلال والذين تجاوز عددهم 590 عاملا.

واشاد سعد بالدور الذي تقوم به هيئة شؤون الاسرى والمحررين على الصعيد الدولي والمحلي.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن