قطر الأولى عربياً في تصنيف كبار المانحين للأمم المتحدة

قطر الأولى عربياً في تصنيف كبار المانحين للأمم المتحدة

أكد صندوق قطر للتنمية حصول دولة قطر على المرتبة الأولى عربياً، والتاسعة عشرة عالمياً لتصنيف كبار المانحين للعام 2017.

وقال خالد خليفة، الممثل الإقليمي للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن الحكومة القطرية من كبرى الحكومات المانحة والمتعاونة مع المؤسسات الدولية والمنظمات الأممية العاملة في إغاثة اللاجئين ودعمهم، حيث بلغت مساعدات قطر 26 ملياراً و804 ملايين و578 ألف دولار، بحسب ما ذكرت صحيفة الشرق القطرية، الجمعة.

وتجاوزت المساعدات المقدمة من دولة قطر نسبة المساعدات الإنمائية الرسمية ODA المقررة على دول الشمال متقدمة النمو، حيث ناهزت المساعدات القطرية الخارجية حكومية وغير حكومية الملياري دولار سنوياً في المتوسط، حسبما أكد علي بن شريف العمادي، وزير المالية.

يأتي ذلك في حين تعتبر دولة قطر غير ملزمة قانونياً بسداد تلك النسبة، إنما تقوم بالوفاء بها انطلاقاً من إيمانها بأهمية دعم أجندة التعاون فيما بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، وأجندة تمويل التنمية، ممَّا ينعكس إيجاباً على تحقيق الأمن والسلم الدوليين وحقوق الإنسان والتنمية للجميع.

وتمكنت دولة قطر خلال السنوات الماضية من توسيع مساعداتها الخارجية، جغرافياً وقطاعياً، حيث أخذت هذه المساعدات عدة أشكال منها مساهمات وهبات، أو منح مادية أو عينية أو فنية أو قروض ميسرة غالباً ما يتم شطبها.

وشملت الجهود القطرية أيضاً دعماً لمشاريع وبرامج إنسانية وتنموية، وقد ركزت دولة قطر على قطاع التعليم في مقدمة القطاعات المتلقية للمساعدات من إجمالي المساعدات التنموية؛ تفعيلاً للهدف الإنمائي الرابع.

وأفاد علي شريف العمادي بأن قطاع الإغاثة كان صاحب النصيب الأكبر في مجال المساعدات المقدمة لقطاع العمل الإنساني، حيث شهدت المساعدات المقدمة في قطاع الإغاثة تضاعفاً ملحوظاً اعتباراً من بداية العقد الثاني من الألفية، في ظل الكوارث الطبيعية وتلك الكوارث التي هي من صنع البشر.

وكثفت دولة قطر جهود التنمية في أفريقيا، واستفادت عدة دول من هذه الجهود لإعادة الإعمار والتمكين الاقتصادي، منها السودان وفلسطين والعراق وتونس واليمن وسوريا وليبيا والمغرب واليابان.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن