قطر وبريطانيا تؤسسان أسطولاً جوياً لمكافحة “الإرهاب”

خالد بن محمد العطية

أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، الأربعاء، أن بلاده توصلت إلى اتفاقٍ مع المملكة المتحدة، على تأسيس أسطول عمليات مشترك؛ لضمان الجاهزية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب.

وقال خالد بن محمد العطية، الذي يشغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء، في كلمة بمعهد (RUSI) للدراسات الدفاعية البريطاني بلندن، ونشرت نصها وكالة الأنباء القطرية الرسمية، إنه تم “الاتفاق على تأسيس أسطول عمليات مشترك بين قطر والمملكة المتحدة يعمل على ضمان الجاهزية القتالية المتبادلة وزيادة الإجراءات المشتركة في مكافحة الإرهاب وتطوير الجهود الاستراتيجية نحو تحقيق الاستقرار في الإقليم وخارجه”.

وأضاف: “هذا الأسطول سيلعب دوراً حيوياً في حماية الأجواء خلال فعاليات بطولة كأس العالم 2022 التي ستستضيفها دولة قطر بالرغم من جهود البعض لإفشال هذه الاستضافة”.

وبين العطية أن زيارته الحالية إلى لندن “تأتي في إطار جهود تطوير وتعزيز علاقتنا العسكرية الاستراتيجية المشتركة”.

ولفت الوزير في ذات الصدد إلى توقيع اتفاقية مع بريطانيا، في 10 ديسمبر الماضي، لشراء 24 طائرة حربية من طراز تايفون.

وتعرض في كلمته إلى الأزمة الخليجية، التي بدأت في 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة، بزعم “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه قطر بشدة، وسط دعوات إقليمية ودولية لإنهاء الأزمة وإجراء حوار مباشر بين أطرافها.

وبيّن العطية أن دول الحصار “حاولت الاستخفاف بالشعب القطري”. وأضاف: “قياس حجم دولة ما لا يكون بهذه الطريقة، فنحن نقيسها بالمساهمات التي تقدمها الدولة تجاه نهضة البشرية”.

وشدد على “أن قطر لم تدخر أي جهود في حربها لمكافحة الفكر المتطرف والقضاء على الإرهاب بكافة أشكاله”.

كما بين أن بلاده “قدمت الدعم العملياتي والفني لحلفائها، وقامت بالانضمام إلى المعركة من أجل ضمان تقديم كل المجموعات التي تخالف القوانين الدولية وترتكب الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان وتعمل على إرهاب المجتمعات، إلى العدالة”.

يذكر أن العطية وصل إلى بريطانيا الاثنين الماضي، في زيارة تستمر 3 أيام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن