قلق أمريكي من إمكانية استخدام أسلحة كيميائية في سوريا.

الوطن اليوم-وكالات

أعرب البيت الأبيض عن “قلقه الشديد” من النتائج الأولية التي توصلت إليها منظمة حظر الاسلحة الكيميائية بشأن مزاعم استخدام أسلحة كيميائية في سوريا

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض إيميلي هورن في بيان “نواصل فحص هذه المزاعم بدقة كبيرة واتباع إجراءات استباقية بشأن خطر الأسلحة الكيميائية أو أخطار مماثلة أخرى”.

وكانت المنظمة -مقرها مدينة لاهاي الهولندية- قد أكدت أمس الجمعة أنه تم استخدام غاز خردل الكبريت في هجوم بشمال سوريا منذ أقل من ثلاثة أشهر.

وقالت بعثة لتقصي الحقائق شكلتها المنظمة “بمنتهى الثقة نؤكد” أن شخصين تعرضا لهذه المادة الكيميائية السامة في بلدة مارع شمال محافظة حلب (شمال سوريا) في 21 أغسطس/آب الماضي .

وأوضحت المنظمة في بيان على الإنترنت من المحتمل أن تكون آثار هذه الأسلحة الكيميائية قد أسفرت عن وفاة رضيع كذلك.

وأضافت المنظمة الدولية أن المزاعم بشأن كون “الفاعل غير حكومي” دفعت إلى إجراء هذا التحقيق، لكنها لم تذكر على وجه التحديد من الذي استخدم الغاز.

كما رجحت المنظمة -وفقا لتحقيق آخر- استخدام غاز الكلور في مدينة إدلب شمالي سوريا في مارس/آذار الماضي.

وغاز الخردل مركب كيميائي عضوي يتحول للحالة السائلة حال ضغطه وينتج عنه بخار خطر، ويسبب حروقا وتقرحات في الجلد، ويؤذي الجهاز التنفسي عند استنشاقه، ويسبب التقيؤ والإسهال عند ابتلاعه، ويلحق أضرارا بالأعين والأغشية المخاطية والرئتين والجلد والأعضاء التي يتولد فيها الدم، كما يعتبر مسببا للسرطان والتغييرات الوراثية على المدى البعيد.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن