قمة خليجية بواشنطن لحل أزمة قطر

قمة خليجية بواشنطن لحل أزمة قطر

تخطط الادارة الامريكية لعقد قمة خليجية في وقت لاحق من هذا العام من أجل إنهاء الازمة القطرية مع دول الخليج.

وقالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، نقلا عن مصادر، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضى قدما لاستضافة قمة مع الدول الخليجية الست فى وقت لاحق هذا العام، لكنها تريد أولا أن ترى مؤشرات على حدوث تقدم لإنهاء المواجهة بين حلفاء أمريكا فى الخليج.

وأشار المصدر، الذى رفض الكشف عن هويته، إلى أن التخطيط لاجتماع مع دول مجلس التعاون الخليج قد واجه مخاوف بأن الصراع بين قطر وجيرانها ربما يطول أمده لو سمحت الولايات المتحدة بإجراء القمة دون التحرك لإيجاد حل للأزمة. ويدرس البيت الأبيض كامب ديفيد كمكان محتمل لانعقاد القمة.

وتشير بلومبرج إلى أن الشرق الأوسط كان قضية أساسية فى السياسة الخارجية لإدارة ترامب تركز أغلبها على دعم السعودية. فقد ساند البيت الأبيض حملة مكافحة الفساد التى أطلقتها المملكة، كما قدمت واشنطن الدعم للرياض فى حرب اليمن.

وفى حال انعقادها، ستكون أول اجتماع من نوعه بعد قمة الرياض في مايو الماضي التي اجتمع فيها الرئيس ترامب مع قادة الخليج من السعودية والإمارات والكويت وعمان والبحرين وقطر، ودعا إلى تحرك خليجي لمكافحة الإرهاب. وبعد شهر من هذه القمة أعلنت مصر والسعودية والإمارات والكويت قطع علاقتها الدبلوماسية والخطوط الجوية مع قطر واتهمها بدعم الجماعات المتطرفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن