قناة إسرائيلية: الغزاويون ممنوعون من الحج والعمرة.. والسبب مصر

الوطن اليوم / وكالات: سلطت قناة “i24news” الإسرائيلية الضوء على أن آلاف السكان من قطاع غزة الفلسطيني لن يتمكنوا من الذهاب لمكة المكرمة لأداء الحج أو العمرة بسبب الحصار وغلق الحدود مع مصر منذ 24 أكتوبر الماضي لـ”دواع أمنية”.

واستدلت القناة بأن مصر حظرت سفر 7500 من أبناء غزة من أجل أداء العمرة، حيث تسمح السلطات فقط بمرور الطلاب المسافرين من أجل تلقي التعليم، والمرضى الذين يسعون للحصول على الرعاية الطبية، من حين لآخر.

وأشارت القناة إلى أن نحو 50 ألف شخصا يسافرون عادة من غزة إلى مكة المكرمة سنويا لأداء الحج أو العمرة، حتى أن البعض سافر في خضم اشتعال الحرب بين إسرائيل وحركة حماس خلال الصيف الماضي.

وفي غضون ذلك، أغلقت السلطات المصرية أغلقت حدودها مع القطاع منذ 24 أكتوبر الماضي في أعقاب الهجوم الذي شنه المتطرفون – قيل أنهم قادمون من غزة – على نقطة تفتيش تابعة للجيش في شبه جزيرة سيناء، وأسفر عن مقتل 31 جنديًا مصريًا.

وقال مسؤول مصري بوزارة الخارجية، رفض الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالحديث إلى وسائل الإعلام، إن مبعوثا من السلطة الفلسطينية موجود في مصر لمناقشة الموقف.

ويؤثر الإغلاق على سكان ساخطين بالفعل بسبب حرب ضد إسرائيل في الصيف الماضي دمرت الاف المنازل، وأدت إلى نزوح عشرات الآلاف.

قال فارس حايك، البالغ من العمر 80 عاما، وهو أحد الأشخاص الذين ينتظرون السفر لأداء الحج: “انتظر ساعة بعد الأخرى، نشعر كل يوم يمر بدون المغادرة كما لو كان عاما”.

ويؤكد كلاء السفر الذين يسهلون الحج السنوي إن الحدود المغلقة بمثابة ضربة لهم، حيث قال عوض أبو مذكور، رئيس جماعة تمثل وكلاء السفر في غزة، إنهم يخسرون نحو 140 ألف دولار من رسوم الترخيص وضمانات البنوك وحجوزات الفنادق كل شهر بسبب إغلاق المعبر.

وذكر أحد الوكلاء يدعى عيد حنيف أنه حجز 35 غرفة فندقية في السعودية لعملائه، لكنهم قد لا يصلون إليها على الإطلاق، مشيرا إلى أنه يحتفظ بجوازات سفر العملاء في مكتبه بغزة في انتظار ورود معلومات عن السفر.

وأضاف حنيف: “خسرنا نصف الموسم، وأثر ذلك علينا سلبا، أنا غير قادر على دفع مرتبات موظفي الـ8 للشهر التالي، ولا يمكنني أن أنهي خدماتهم، لأنني لست متأكدا ما إذا كان المعبر سيفتح أم لا”.

يذكر أن إسرائيل، التي تعتبر حركة حماس منظمة إرهابية، لا تسمح إلا لأعداد قليلة فقط من الفلسطينيين بمغادرة غزة، معظمهم ضمن حالات إنسانية، وقال مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية، فرع وزارة الدفاع الذي يشرف على سياسة الحدود مع غزة، إنه لم يتلق أي طلبات من الحجاج.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن