كرم ابوسالم: ارتفاع عدد شاحنات البضائع الواردة 30% الشهر الماضي

كرم أبو سالم

وكالات – سجلت حركة البضائع الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم خلال شهر آب الماضي ارتفاعاً في إجمالي عدد الشاحنات الواردة بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه، حيث بلغ عدد شاحنات البضائع الواردة للقطاع خلال الشهر الماضي 13158 شاحنة، بالمقارنة مع 9255 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، ما سجل ارتفاعاً نسبته 30%.

وأشار رئيس هيئة المعابر والحدود في السلطة الفلسطينية نظمي مهنا في حديث لصحفية “الأيام” المحلية إلى أن حركة البضائع والسلع الواردة خلال الشهر الماضي من إسرائيل إلى القطاع سجلت ارتفاعاً نسبته 15%، حيث ارتفع عدد الشاحنات الواردة من 2562 شاحنة إلى 3000 شاحنة بينما ارتفع عدد شاحنات البضائع الواردة من الضفة الغربية بنسبة 7% حيث ارتفع عدد الشاحنات من 899 شاحنة إلى 961  شاحنة.

وبين أن واردات القطاع من المنتجات الزراعية سجلت ارتفاعاً نسبته 15%، إذ بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي 887 شاحنة مقارنة مع 770 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، وسجلت كمية المساعدات الإنسانية انخفاضاً بنسبة 44%، حيث بلغ عدد الشاحنات الواردة الشهر الماضي 177 شاحنة بالمقارنة مع  266 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه.

وأوضح مهنا أن ارتفاعاً سجل في الكميات الواردة للقطاع من القمح والأعلاف، حيث بلغت نسبة الارتفاع خلال الشهر الماضي37%، إذ بلغ إجمالي عدد الشاحنات الواردة من هذين الصنفين 905 شاحنات بالمقارنة مع 575 شاحنة خلال الشهر الذي سبقه، وارتفعت كمية غاز الطهي الواردة خلال الشهر الماضي بنسبة 17% حيث بلغ حجم الكمية الواردة نحو 5600 طن مقارنة مع نحو 4700 طن خلال الشهر الذي سبقه.

واشتملت كمية مواد البناء الواردة إلى القطاع لإعادة إعمار بعض البيوت المدمرة، خلال الشهر الماضي على حمولة 5384 شاحنة من الحصمة بالمقارنة مع 3261 ما سجل ارتفاعاً نسبته 40% وتم ادخال حمولة 160 شاحنة من حديد البناء مقارنة مع 92 شاحنة في الشهر الذي سبقه ماشكل ارتفاعاً نسبته 43%  أما الاسمنت فتم ادخال حمولة 1015 شاحنة مقارنة مع 547 شاحنة ما شكل ارتفاعاً نسبته 47% بالمقارنة مع الشهر قبل الماضي.

وبلغ إجمالي كمية السلع المصدرة من القطاع خلال الشهر الماضي حمولة 121 شاحنة غالبيتها من منتجات القطاع الزراعي إضافة لبضعة شاحنات من منتجات قطاعي الأثاث والملابس، ما سجل انخفاضاً نسبته 3 % بالمقارنة مع الشهر الذي سبقه.

وأشار التقرير الشهري لحركة دخول البضائع إلى أن البضائع الواردة خلال الشهر الماضي للمؤسسات الدولية والمحلية العاملة في قطاع غزة بما فيها الكميات المذكورة من مواد البناء شملت إدخال 90 شاحنة محملة بالاسمنت و18 شاحنة محملة بحديد البناء وأربع شاحنات محملة بمستلزمات البناء المختلفة لصالح مشاريع تنفذها وكالة الغوث “أونروا” كما تم ادخال 470 مركبة حديثة وسبع شاحنات ورافعتين وجرارات زراعية وكميات من الوقود ومعدات وتجهيزات كهربائية لجهات مختلفة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن