كسوفان للشمس وثلاثة خسوفات للقمر في 2016

كسوف

الوطن اليوم/وكالات

أفاد معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر بأن العام الميلادي الحالي 2016 سيشهد كسوفين للشمس وثلاثة خسوفات للقمر.

وقال رئيس المعهد الدكتور أبو العلا محمد: «إن كسوفي الشمس لهذا العام سيكون أولهما كسوفاً كلياً يحدث يوم التاسع من مارس، والثاني حلقياً يحدث أول سبتمبر»، لافتاً إلى أن كسوف شهر مارس لا يمكن رؤيته في المنطقة العربية، فيما سيمكن رؤية كسوف الشمس الحلقي الذي سيحدث في سبتمبر على هيئة كسوف جزئي في بعض مناطق مصر والمنطقة العربية.

وأضاف أن الخسوفات القمرية سيكون أولهما خسوفاً شبه ظلي للقمر يحدث يوم الـ23 من مارس ويتفق توقيته مع بدر شهر جمادى الآخرة للعام الهجري الحالي ولا يمكن رؤيته في المنطقة العربية لحدوثه نهاراً.

وتابع: «الخسوف القمري الثاني سيحدث يوم 18 أغسطس المقبل ولن تتمكن المنطقة العربية من رؤيته أيضاً لحدوثه نهاراً، وسيكون خسوفاً شبه ظلي يتفق توقيت وسطه مع اكتمال شهر ذو القعدة»، مشيراً إلى أن الخسوف الثالث والأخير للعام الميلادي الحالي سيكون أيضا خسوفاً شبه ظلي يحدث يوم الـ16 من سبتمبر ويمكن رؤيته في المنطقة العربية ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو الحجة.

وأوضح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن ظاهرتي الكسوف والخسوف تعكسان بوضوح حركة القمر حول الأرض، وحركة الأرض حول الشمس، ما يجعلهما ضابطاً دقيقاً للتقويم الهجري، إذ يكون الكسوف الشمسي بشيراً بقرب ولادة الهلال الجديد فيما يحدث الخسوف القمري عندما يكون القمر بدراً.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن