كلية دار الكلمة الجامعية تختتم أعمال مؤتمرها الدولي الثاني عشر بعنوان “الشتات الفلسطيني”

اختتمت كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة في بيت لحم، اليوم الخميس، أعمال مؤتمرها الدولي الثاني عشر التي نظمته على مدار ثلاثة أيام تحت عنوان “الشتات الفلسطيني”، وبمشاركة عالمية ومحلية واسعة، وذلك في رواق قاعة ومسرح مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية في بيت لحم.

وتضمن الاختتام أربع جلسات، كانت الجلسة الأولى بعنوان” الشتات الفلسطيني في الويات المتحدة”، والتي أدارتها الدكتورة نهى خوري نائب رئيس للشؤون الأكاديمية في الكلية.

واشتملت الجلسة عدداً من المشاركات، حيث قدم البروفيسور مازن قمصية ورقة بعنوان “النشاط السياسي من أجل فلسطين في المهجر”، كما قدمت البروفيسور إميلي ريغان ويلز محاضرة بعنوان ” النشاط الفلسطيني في أميركا الشمالية” عبر تركيزها على مؤسستين فلسطينيتين في نيويورك.

كما قدم  البروفيسور هاني البراودة ورقة استعرض خلالها “تاريخ النشاط السياسي لصالح فلسطين في الماضي والحاضر، اذ حاول ربط العمل السياسي خلال 30 عام الماضي في تاريخ الحركة القومية العربية منذ قرن التاسع عشر، حيث قدم موجزاً لتاريخ أربعة مؤسسات سياسية نشأت حول القضية الفلسطينية من عام 1915 حتى عام 1950.

أما الجلسة الثانية من المؤتمر والتي أدارها الدكتور روبرت سميث، فناقشت موضوع ” الشتات الفلسطيني في أميركا اللاتينية، وقد قدم الدكتور برنارد سابيلا ورقة ذكر خلالها “أن هنالك حاجة لتفحص الروابط المختلفة التي يمكن أن تجمعنا مع الشتات الفلسطيني وبخاصة في التشيلي.

وقال: ونحن لا نطلب المساعدة المالية وإنما نبحث كيف يمكننا أن نطرح تصور مشترك عن تصور فلسطين بكافة أطيافها السياسية والدينية وكيف يمكن لتشيليين من أصل فلسطينيين أن يقومون في مثل هذه المهمة”، كما وقدمت البروفيسورة منزر فوروهار ورقة عن الحضور الفلسطيني في هندوراس.

وتمحورت الجلسة الثالثة حول موضوع ” الشتات الفلسطيني في جنوب أوروبا، حيث قدمت الباحثة سارة البوليسي ورقة حول” العلاقة بين الصدمة والهوية”، كما قدم الدكتور محمود عيسى ورقه ركز خلالها على ” الجيل الجديد من اللوابنة في الدنمارك وعلاقتهم بالأرض والذاكرة والماضر والحاضر، وقد أدار الجلسة الدكتور سليمان أبو دية، والتي أكد خلالها على “أهمية وجود وعي لأهمية المهجر والمهاجرين الفلسطينيين من أجل اعادة العلاقات مع وطنهم فلسطين واعادة بناء المجتمع الفلسطيني بعد عشرات السنين وهذا المؤتمر بداية لتواصل مع المهجر”.

وشارك في الجلسة الختامية التي جاءت بعنوان ” الشتات الفلسطيني: تحديات وفرص”، وأدارها القس الدكتور متري الراهب رئيس كلية دار الكلمة الجامعية، سفيرة فلسطين في دولة ألمانيا الاتحادية خلود دعيبس، والتي وضحت “أن الشتات الفلسطيني مركب وبحاجة الى دراسات معمقة، وكيف يمكن لشتات الفلسطيني بكافة مقوماته وامكانياته أن يساعد المشروع الوطني الفلسطيني”.

كما تحدثت سفيرة فلسطين لدى فرنسا هند خوري خلال الجلسة  بقولها: إن هذا المؤتمر مؤتمر مهم جداً لأنه يعالج الشتات كانتداب طبيعي وعضوي لشعب الفلسطيني بشموليته، وهذه اشارة في الاتجاه الصحيح لمعالجة تفتت الهوية ومعالجة الرواية التاريخية الفلسطيني”.

كما تحدث مؤسس شركة المشروبات الوطنية (كوكا كولا/كابي) في فلسطين زاهي خوري، مبرزا أهمية وضع استراتيجية مناسبة يمكن ترجمتها على أرض الواقع فيما يخص استثمار الشباب.

وفي الختام القى متري الراهب رئيس كلية دار الكلمة الجامعية كلمته قال خلالها: “في اليوم الاخير انتقلنا بفكرنا في الاستماع الى الاحداث العلمية الى السؤال عن الخطوات العملية الواجب اثباتها لخلق جسور من التواصل بين فلسطيني المهجر والفلسطينيين المرابطين على الارض خاصة وان فلسطيني المهجر هم نفط فلسطين”، كما وتطرق الى “الحاجة الملحة لبناء هوية فلسطينية موحدة عابرة للحدود والأحزاب والانتماءات الدينية”.

ومن الجدير بالذكر أنه شارك في الؤتمر العديد من العلماء من عدة جامعات عالمية منها: ألمانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، أوروبا، كندا، استراليا، فرنسا، ايطاليا، بريطانيا، فنلندا، أمريكا اللاتينية، أفريقيا، آسيا، بالإضافة الى عدد من المفكرين الفلسطينيين من جامعات بيرزيت وبيت لحم والقدس وكلية دار الكلمة الجامعية.

ويذكر أن كلية دار الكلمة الجامعية تقيم سنويًا مؤتمراً دوليًاً تدعو إليه مجموعة كبيرة من المختصين والباحثين من عدة دول في العالم حول موضوع معين، اذ تعتبر كلية دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة هي أول مؤسسة تعليم عالي فلسطينية تركز تخصصاتها على الفنون الأدائية والمرئية والتراث الفلسطيني والتصميم، كما وتمنح درجة البكالوريوس في التصميم الجرافيكي والفنون المعاصرة وانتاج الأفلام وتعمل على تطوير مهارات ومواهب طلابها لتخرجهم سفراء لوطنهم وثقافتهم وحضارتهم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن