كلينتون: الانتخابات الفلسطينية خطأً فادحاً وكان علينا التحكم بنتائجها

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

نشر مصدر صحفي حديثا لهيلاري كلينتون أدلت به إبان عضويتها في مجلس الشيوخ الأمريكي اعتبرت فيه الانتخابات الفلسطينية خطأ فادحا وأنه كان على واشنطن تحديد الجهة التي ستفوز بها.

وكشف عن تسجيل كلينتون “المنسي” هذا، الصحفي الإسرائيلي إيلي خومسكي مؤخرا، حيث احتفظ بتسجيل لحوار أجراه معها في الـ5 من سبتمبر/أيلول 2006، وأشار إلى أن صحيفة Jewish Press رفضت نشر الحوار في حينه تفاديا لإحراج طرف أو آخر، وفقا لما أورده موقع روسيا اليوم.

وورد في حديث كلينتون الذي أدلت به بعد أشهر على الانتخابات التشريعية الفلسطينية: “لا أرى أنه كان من المجدي بالنسبة إلينا المطالبة بإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية.

وما دمنا طالبنا بهذه الانتخابات، كان من الأجدر بنا التحقق من قدرتنا على تحديد الجهة التي ستفوز بها”.

وذكر الصحفي الإسرائيلي، أنه سلم التسجيل مؤخرا لصحيفة Observer التي نشرت بدورها مقتطفات منه على موقع SoundCloud، مشيرا إلى أنه قد دهش كثيرا لحديث كلينتون ومنطقها القاضي بدعم فكرة تدخل الولايات المتحدة في سير الانتخابات في بلد أو آخر في العالم.

وقال: “لقد جئت بالتسجيل إلى رئاسة التحرير التي فضلت عدم نشره، تفاديا لإحراج طرف أو آخر، حتى ولو كان التسجيل حديثا مباشرا لصاحبه.

الإدراة حينها اعتبرت أن حديث كلينتون لم يرق إلى مستوى الخبر الذي يستحق نشره.

كنت على يقين تام بعدم صواب هذا الموقف الأمر الذي حملني على الاحتفاظ بالتسجيل طيلة هذه السنوات”.

تجدر الإشارة إلى أن الأراضي الفلسطينية كانت قد شهدت سنة 2006 الانتخابات التشريعية الثانية من نوعها منذ الإعلان عن قيام السلطة الفلسطينية، والتي خلصت إلى فوز حركة “حماس” بـ76 مقعدا من أصل 132، متقدمة بذلك على حركة “فتح” المدعومة من واشنطن آنذاك، ما حمل الرئيس الأمريكي آنذاك جورج بوش على الإعلان رسميا عن تخلي بلاده عن التعاون مع السلطة الفلسطينية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن