كواليس لقاء القاهرة.. عباس يشكو”حماس” للسيسي ويحملها مسؤولية تدهور الأوضاع بسيناء

عباس و السيسي

الوطن اليوم / غزة

نشرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية اليوم الخميس، تقريرا لمراسلها من القاهرة تحدثت فيه عن زيارة الرئيس محمود عباس لمصر، قالت فيه إن الرئيس عباس كشف عن نيته عدم رفع دعاوى ضد المسؤولين الإسرائيليين في حال العودة إلى المفاوضات.

كشفت الصحيفة عن مطالبة الرئيس عباس للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مساندة موقف السلطة الفلسطينية دولياً، واستمرار الضغط على حركة «حماس»، وربط إعادة الإعمار بالتزامها بتنفيذ تعهداتها.

وأشارت الصحيفة إلى أن السيسي استمع إلى شكوى مطوّلة من عباس حول تصرفات قادة «حماس» وتصريحاتهم المناهضة للسلطة، كذلك طالب «أبو مازن» المخابرات المصرية بمزيد من الضغط على الحركة «لتوحيد الصف الفلسطيني»، فيما كان ردّ الرئيس المصري «دبلوماسياً»، وفق ما تصف مصادر رئاسية، لذا اكتفى بالمطالبة بإنهاء مظاهر الاختلاف بين حركتي «فتح» و«حماس» و«تصفية النفوس بصورة حقيقية من أجل إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية».

وأوضحت “الأخبار” اللبنانية أن محاولات عباس تحميل «حماس» ما يحدث في سيناء، باعتبارها الساحة التي تضرب فيها جماعة «أنصار بيت المقدس»، لم يستقبلها السيسي إلا بتأكيد إدراكه أن ما يحدث في سيناء «نتيجة جملة أخطاء، وليست حماس بمفردها المسؤولة عنها»، مؤكداً له أن الجيش المصري قادر على استعادة السيطرة كلياً في غضون مدة زمنية غير طويلة.

ونقلت الصحيفة تشديد الرئيس المصري على أنه لن يسمح بأي «محاولات لتكرار عمليات التهريب من خلال الحدود بين مصر وقطاع غزة»، وأكد تشديد الإجراءات الأمنية لضمان ذلك، لكنه لمّح إلى أن فتح معبر رفح سيكون بما يتناسب مع الأوضاع الأمنية في مصر، وليس كما تريد حماس، وهي التأكيدات التي استقبلها أبو مازن بتفهّم واضح، وفق المصادر نفسها.

وقالت: رغم سيطرة الحديث الأمني والسياسي على الساحة، فإن الزعيمين لم يغفلا الحديث عن إعادة إعمار غزة، إذ ذكر السيسي أنه ينتظر وصول المساعدات الدولية حتى يجري دخولها من المعابر المخصصة لذلك، مستثنياً من ذلك «معبر رفح» بالقول إنه لن يسمح باستخدامه في إدخال مواد البناء وغيرها من السلع باعتباره غير مخصص إلا لعبور الأفراد.

وأضافت الصحيفة: “في ما يتعلق بالمحاولة الفلسطينية في مجلس الأمن، شرح عباس مستقبل الرؤية الفلسطينية للتعامل مع الوضع بعد رفض مجلس الأمن تمرير مشروع القرار العربي الخاص بإنهاء الاحتلال وفق جدول زمني محدد، ليكتفي السيسي بتكرار «ان مصر ستظل مهمومة بالقضية الفلسطينية الموجودة بقوة على أجندة وزير الخارجية المصري»”.

وأردفت “الأخبار” اللبنانية: “في شأن آخر، كشف عباس أن السلطة، رغم طلبها الانضمام إلى محكمة الجنايات الدولية، فإنها لن تسعى إلى مقاضاة المسؤولين الإسرائيليين في حال العودة إلى طاولة المفاوضات بصورة جدية خلال الأسابيع المقبلة، وهو ما جرى الإشادة به والإشارة إلى سعي مصري، في الوقت الحالي، من أجل التوصل إلى «تسوية دائمة للقضية الفلسطينية بدعم أميركي وأوروبي»، على أن يكون وقف المقاضاة مرتبطاً بموقف عربي موحد منعاً للإحراجات. ونقل السيسي لعباس وجود قلق أوروبي من قضية المقاضاة أفصح عنه مبعوث الرباعية الدولية، طوني بلير”.

وتابعت: وفيما كانت هذه الأجزاء غير معلنة، اكتفى البيان الصادر عن مؤسسة الرئاسة المصرية بالقول إن السيسي أكد «أهمية التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية من أجل القضاء على الذرائع والدوافع التي تستند إليها الجماعات والتنظيمات الإرهابية لزعزعة استقرار المنطقة واستقطاب المزيد من العناصر إلى صفوفها».

واختتم الصحيفة تقريرها: “كذلك قالت الرئاسة إن القاهرة مصرّة على «مساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني حتى إقامة دولة مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية»، وهو التغيير الذي صار واضحاً على الخطاب المصري بوضع القدس الشرقية بدلاً من القدس الشريف”.

نقلا عن الاخبار

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن