كوبلر يدعو للتعجيل بتسليم السلطة لحكومة الوفاق

b66e73e6-7605-4fab-86c6-df4c8e70fe17

الوطن اليوم / وكالات

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر إلى التعجيل بتسليم السلطة بشكل كامل إلى حكومة الوفاق

وحذر كوبلر في مقابلة مع رويترز من أن اتفاق السلام الهش القائم قد لا يصمد إذا لم تتمكن الحكومة الجديدة من تحقيق إنجازات.

ودعا المبعوث الأممي أيضا البرلمان المنحل في طبرق إلى إجراء تصويت بشأن ما إذا كان سيمنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة، موضحا أن “البرلمان يخاطر بأن يتم تهميشه إذا امتنع عن فعل ذلك”.

وفي فبراير/شباط الماضي قال مؤيدو حكومة الوفاق الوطني في البرلمان إن خصومهم لجؤوا للعنف والترهيب لمنع حدوث تصويت في البرلمان المنحل.
وقال كوبلر “الآن لا بد أن تكون هناك محاولة أخرى وإلا سيفقد مجلس النواب أهميته”، مضيفا أن هناك مؤشرات على وجود تأييد للتصويت في الشرق.

وبحسب كوبلر، فإن حكومة الوفاق الوطني بحاجة للتمكن من تحسين الظروف الاقتصادية بسرعة وكذلك الخدمات الصحية المتداعية، وتابع أنه يمكن أن يحصل التغيير غدا، ولكن الوضع هادئ الآن، وإذا لم تحقق الحكومة نتائج فلن يظل الوضع هادئا.

وانبثقت حكومة الوفاق الوطني من اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة، ووقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي بهدف إنهاء حالة الفوضى السياسية التي اعترت ليبيا بعد الإطاحة بالزعيم معمر القذافي عام 2011.

واعتبارا من عام 2014 صار في ليبيا حكومتان متنافستان وبرلمانان متنافسان، واحد في طرابلس والآخر في الشرق، حيث يحظى كل طرف بدعم فضفاض من تحالفات تضم فصائل مسلحة.

ويوم أمس الأربعاء حذر رئيس حكومة الإنقاذ الليبية خليفة الغويل رؤساء الهيئات والمؤسسات التابعة لحكومته من التعامل مع القرارات الصادرة عن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، مشددا على أن من يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة القانونية، وذلك بعد ساعات من انتخاب السويحلي رئيسا للمجلس الأعلى للدولة.

وفي هذا الصدد، ذكر كوبلر “نعرف وزراء راغبين في تسليم السلطات، ولكن ينبغي تغيير الوزراء، وينبغي أن يسلموا سلطاتهم بصورة سلمية وإعطاء الإدارة الجديدة لحكومة الوفاق الوطني”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن