كيري: تم حل بعض القضايا العالقة في المفاوضات النووية

كيري

الوطن اليوم / وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنه تم حل ‘بعض القضايا العالقة’ في المفاوضات النووية في فيينا بين دول مجموعة 5+1 وإيران.

وقال كيري إنه ‘أعتقد أننا توصلنا إلى حل بعض المسائل العالقة وأحرزنا تقدمًا’، مشيرًا إلى أنه ما زالت هناك نقطة أو اثنتان ‘بالغتا الصعوبة’.

وأضاف ‘سنبحث النقطتين العالقتين هذا المساء حتى صباح غد’، لافتًا إلى إحراز تقدّم خلال الاجتماعات التي عقدت الجمعة، وموضحًا أن ‘الأجواء كانت بناءة جدًا’.

وكانت الولايات المتحدة، أعلنت الجمعة، تمديد الاتفاق المؤقت بين القوى الست الكبرى وطهران بشأن الملف النووي الإيراني حتى يوم الاثنين، لإتاحة الفرصة أمام مزيد من المحادثات للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية إنه ‘من أجل إتاحة الفرصة لمزيد من الوقت للتفاوض نتخذ الخطوات الفنية الضرورية لضمان استمرار سريان الاتفاق النووي المؤقت حتى 13 يوليو.’

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أعلن الجمعة أنه سيتم التوصل إلى ‘تسوية قريبًا’ بين إيران والقوى الكبرى في إطار المحادثات المستمرة منذ 14 يومًا في فيينا.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي في أوفا على هامش قمة لمنظمة شانغهاي للتعاون إنه ‘يجب التوصل إلى تسوية. وأعتقد أنه سيتم التوصل إليها قريبا’.

وأضاف أنه ‘آمل في أن يتم قريبًا توقيع كل الوثائق الضرورية، مع اتفاق في شأن الضمانات’.

وأوضح الرئيس الروسي أن روسيا تنطلق من مبدأ أن ‘كل العقوبات على إيران سترفع، وفي أسرع وقت’.

وأضاف أن موسكو التي تستهدفها أيضا العقوبات الدولية بسبب الأزمة الأوكرانية ‘تعتبر أن العقوبات ليست حلاً للمشاكل الدولية’.

أمّا وزير الخارجية الإيطالي، يليب هاموند، فأعلن أمس عن اجتماع جديد يعقد اليوم السبت، وقال إنه ‘نحرز تقدمًا ولكن ببطء شديد، لا تزال هناك مسائل تنتظر حلها’.

ولكنه أعرب في الوقت ذاته عن أمله في أن ينجح الخبراء الذين يعملون خلف الكواليس خلال الساعات الـ12 المقبلة في ‘توضيح بعض جوانب النص، وعندها سنجتمع مجدّدًا غدًا السبت لنرى ما إذا كان بالإمكان تجاوز العقبات الاخيرة’.

ومن على شرفة قصر كوبورغ في فيينا، عاد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، بعد لقائه نظيره الأميركي جون كيري، صباح الجمعة، إلى تأكيد على ‘حصول تقدم’.

وردًا على سؤال حول إمكانية بقائه في فيينا نهاية الأسبوع، قال ظريف إنه ‘يبدو الأمر كذلك’، وحين سُئل إذا كان الأمر سيطول إلى يوم الاثنين رد ظريف ‘اتمنى الا يحصل ذلك’.

وتجتمع إيران والقوى الكبرى في مجموعة 5+1 منذ أسبوعين في العاصمة النمساوية سعيًا للتوصل إلى اتفاق في هذا الملف الذي يؤثر في العلاقات الدولية منذ أكثر من اثني عشر عاما.

والمفاوضات التي كان يفترض ان تنتهي في 30 حزيران/يونيو في فيينا، مدّدت مرتين بسبب استمرار خلافات أساسية، وكان من المقرّر أن ينتهي التمديد الأخير نظريًا مساء أمس الجمعة.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن