كيري: نعلم دعم إيران للحوثيين ولن نتخلى عن حلفائنا

كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن بلاده تعلم جيدا دعم إيران لـجماعة الحوثي في اليمن، وأكد على عدم سعي واشنطن لمواجهة مع إيران، وعدم تخليها في الوقت نفسه عن حلفائها في المنطقة.

وأوضح كيري، في مقابلة صحفية مع قناة “بي بي أس” الأميركية، مساء الأربعاء، أن بلاده لن تتخلى عن دعم البلدان التي تشعر بالتهديد من جانب إيران في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف “من الواضح أننا لا نبحث عن المواجهة، لكننا لا يمكننا الابتعاد عن تحالفاتنا وصداقاتنا وضرورة الوقوف مع أولئك الذين يشعرون بأنهم مهددون نتيجة لاختيارات إيران”.

وتواجه إيران اتهامات عربية وغربية واسعة بالتدخل في الشأن اليمني، عبر دعم جماعة الحوثي التي سيطرت على مناطق واسعة من اليمن، وهو ما تنفيه طهران التي انتقدت بوضوح عملية “عاصفة الحزم” العسكرية التي يشنها تحالف تقوده السعودية ضد الحوثيين والمسلحين الموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

في المقابل أعلنت واشنطن دعمها لوجستيا واستخباراتيا لعاصفة الحزم التي انطلقت في 26 مارس/آذار الماضي، بمشاركة السعودية والبحرين وقطر والكويت والإمارات، إلى جانب مصر والمغرب والسودان والأردن.

ولم يمنع توصل الولايات المتحدة والقوى الكبرى قبل نحو أسبوع إلى اتفاق إطار مع إيران، بشأن برنامجها النووي، من إعلان واشنطن استمرار دعمها لحلفائها في المنطقة، في إشارة لدعمها لعملية عاصفة الحزم.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن