كيري: وحدهم الاسرائيليون والفلسطينيون يقررون استئناف المفاوضات

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ان الفلسطينيين والاسرائيليين وحدهم باستطاعتهم ان يقرروا استئناف مفاوضات السلام، وذلك خلال لقاء الاربعاء في لندن مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو الأول منذ فشل مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين في نهاية نيسان/ ابريل.

وقال مسؤول أمريكي كبير ان وزير الخارجية “قال بوضوح انه طالما ان الباب ما زال مفتوحا أمام حل سلمي يعود الى الطرفين ان يقررا ما اذا كانا يريدان اتخاذ الاجراءات الضرورية لاستئناف المفاوضات”.

والتقى كيري وعباس لمدة حوالى الساعتين في فندق فخم حيث اجريا مباحثات وصفها مسؤولون أمريكيون بانها “غير رسمية” بهدف خفض مستوى التوقعات المتعلقة بتحقيق اختراق في الجهود الدبلوماسية التي يبذلها كيري للتوصل إلى اتفاق اسرائيلي فلسطيني.

وكان مسؤول في الخارجية الامريكي صرح قبل مغادرة كيري لواشنطن ان “النافذة تبقى مفتوحة لعملية السلام. وزير الخارجية لا يزال يعتقد ذلك”. وتدارك “لكن الهدف من هذا اللقاء يتناول في شكل اكبر علاقتنا مع الفلسطينيين”.

وخلال اجتماعه صباح الاربعاء مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ابدى عباس “استعداده لاستئناف مفاوضات السلام مع اسرائيل واعرب عن امله في القيام بذلك سريعا”، وفق ما اعلنت رئاسة الوزراء.

واضاف المصدر نفسه ان عباس عرض لكاميرون “الخطوط الكبرى لمشروعه من اجل حكومة فلسطينية جديدة من التكنوقراط، تلتزم احترام مبادىء اللجنة الرباعية وخصوصا نبذ العنف والاعتراف باسرائيل”.

وفي 29 نيسان/ ابريل انتهت مهلة التفاوض بين اسرائيل والفلسطينيين من دون اي نتيجة، وذلك رغم جهود حثيثة بذلها وزير الخارجية الامريكي لحل النزاع.

واضاف المسؤول الامريكي الكبير ان جون كيري “كرر القول ان اية حكومة فلسطينية يجب ان تعترف باسرائيل وان تلتزم بالتخلي عن العنف واحترام الاتفاقات السابقة”.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن