كيري يلتقي السيسي غداة اعلانه استعداده المساعدة في “عملية السلام”

كيري

وصل وزير الخارجية الاميركي جون كيري الى القاهرة الاربعاء لمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي غداة اعلان الاخير استعداده القيام بدور لاحياء عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وكان كيري اعلن عن زيارته للقاهرة قبل ان يتحدث السيسي عن عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية، لمناقشه الوضع في ليبيا والازمة السورية.

ولكن وزير الخارجية الاميركي حريص كذلك على الاستماع الى المزيد من السيسي حول كيفية اعتزامه المساعدة في احياء عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل.

وقال مسؤول اميركي رفيع طلب عدم ذكر اسمه للصحفيين المرافقين لكيرى ان الاخير “مهتم بالاستماع مباشرة من الرئيس الى المزيد حول الدور الذي ينوي القيام به”.

وفي خطاب القاه الثلاثاء، اعتبر السيسي ان هناك “فرصة حقيقية” للسلام بين اسرائيل والفلسطينيين داعيا الطرفين الى اغتنامها كما اشاد بمعاهدة السلام التي وقعتها بلاده مع الدولة العبرية عام 1979.

وتعتقد واشنطن ان تسوية عبر التفاوض على اساس حل الدولتين هي الوسيلة الوحيدة لانهاء النزاع ولكنها لا ترى ان الوقت حان بعد لاستئناف الحوار المباشر بين الطرفين وتفضل العمل في الوقت الراهن على اجراءات لبناء الثقة للحد من العنف وتهدئة التوتر.

ويثير هذا التوجه الاميركي خيبة امل لدى بعض القوى في المجتمع الدولي وتدفع فرنسا، والان انضمت اليها مصر، من اجل استئناف اسرع للمفاوضات للتوصل الى تسوية نهائية للنزاع.

وهناك تعاطف مع هذه الرؤية في واشنطن وقبول بانه قد يصعب استئناف عملية السلام اذا تركت لتتحلل ولكن الولايات المتحدة تتعامل بحذر كذلك مع محاولات دفعها اسرع مما ينبغي.

وقال المسؤول الاميركي الرفيع “لقد قلنا مرارا اننا مؤمنون بان المفاوضات هي الوسيلة الوحيدة لحل المشكلة وقلنا كذلك اننا لا نسعى من جانبنا لاستئناف المفاوضات في هذه المرحلة”.

واضاف ان “وزير الخارجية مهتم للغاية بالاستماع الى المزيد من التفاصيل حول ما يجول ببال الرئيس السيسي”.

(التوسع الاستيطاني) اصيب انصار عملية السلام بالاحباط خلال الشهور الاخيرة بسبب استمرار اسرائيل في بناء مستوطنات على الاراضي الفلسطينية وتواصل الهجمات الفلسطينية سواء بالرصاص او بالاسلحة البيضاء على الاسرائيليبين.

وادى ذلك الى تعزيز موقف المتشددين لدى الطرفين ما يجعل التوصل الى اتفاق سلام امرا يصعب توقعه.

واكد المسؤول الاميركي ان بلاده “اعربت بشكل واضح عن قلقها بشأن بعض الخطوات التي تم اتخاذها على الارض والتي تؤثر على فرص التوصل الى حل على اساس الدولتين”.

وتابع “هذا الامر سنناقشه كذلك هنا”.

وتحادث كيري هاتفيا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين واجرى اتصالا مماثلا بمحمود عباس قبل بضعة ايام.

وهناك تقارير مستمرة ولكن غير مؤكدة في واشنطن عن اعتزام الرئيس الاميركي باراك اوباما الادلاء بخطاب هام يعلن فيه بشكل اوضح دعم بلاده لحل الدولتين.

غير انه قبل ثمانية اشهر فقط على نهاية ولايته، لم يعد لدى الرئيس الاميركي ، اذا اراد التحرك، الوقت الكافي للتعامل مع تحدي عملية السلام الفلسطينية-الاسرائيلية التي فشل العديد من الرؤساء السابقين في دفعها الى الامام.

Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on vk
Share on whatsapp
Share on skype
Share on email
Share on tumblr
Share on linkedin

زوارنا يتصفحون الآن